تنظيم الدولة يطبق الحصار على مدينة تدمر الأثرية

جنود سوريون في مدينة تدمر بعد استعادتها من تنظيم الدولة قبل شهور (الأوروبية)
جنود سوريون في مدينة تدمر بعد استعادتها من تنظيم الدولة قبل شهور (الأوروبية)

أفاد مراسل الجزيرة أن تنظيم الدولة أطبق الحصار على مدينة تدمر بعد سيطرته على عدة مواقع في محيط المدينة بعد معارك مع النظام السوري.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن تنظيم الدولة الإسلامية تمكن الجمعة من الوصول إلى مشارف مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا بعد طرده منها قبل ثمانية أشهر، وقد دارت معارك هناك بينه وبين الجيش السوري.

وأضافت الوكالة أن التنظيم الذي شن في الأيام الأخيرة هجوما قرب مدينة تدمر "تقدم إلى مداخل المدينة"، مشيرة إلى أن هناك معارك ميدانية عنيفة تزامنا مع ضربات جوية تستهدف مقاتلي التنظيم.

ولفتت إلى أن "دوي المعارك مسموع داخل المدينة وقد تمت تعبئة قوات النظام"، خاصة أن قوات التنظيم أصبحت منذ الخميس على بعد أربعة كلم من المدينة.

من جهتها نسبت وكالة الصحافة الألمانية إلى مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية السورية أن "تنظيم داعش سيطر اليوم الجمعة على حقل جحار في حمص وسط سوريا، بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية السورية وأن عشرات القتلى سقطوا في صفوف الجانبين".

وأكدت المصادر أن القوات الحكومية والمسلحين الموالين لها استعادوا عددا من النقاط والحواجز التي خسروها يوم الخميس في محيط جبل الهيال غرب مدينة تدمر ومنطقة الصوامع شمال شرق المدينة.

وكان مراسل الجزيرة في سوريا قد ذكر في وقت سابق أن مواقع موالية للنظام أعلنت مقتل عشرات من الضباط والجنود التابعين لقوات النظام خلال معارك في حلب وتدمر.

كما أن وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية قالت الخميس إن خمسين جنديا من قوات النظام السوري قـُتلوا في معارك بريف حمص الشرقي.

ونشرت الوكالة صورا قالت إنها لسيطرة مسلحين من التنظيم على حواجز واستيلائهم على أسلحة وذخائر لقوات النظام السوري في ريف حمص الشرقي.

المصدر : الجزيرة + وكالات