البارزاني يتهم بغداد باتباع سياسة تجويع الإقليم

Iraqi Kurdish regional President Masoud Barzani speaks during an interview with Reuters in Arbil, in this November 30, 2011 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Azad Lashkari/Files (IRAQ - Tags: POLITICS)
البارزاني: النسبة الخاصة بقوات البشمركة في الموازنة غير واضحة وغير ثابتة (رويترز)
اتهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2005 بالإصرار على اختلاق المشاكل عبر عدم الوفاء بالوعود واتباع سياسة التجويع تجاه الإقليم.
 
وقال إن حكومة بغداد تخرق الاتفاقات الاقتصادية وتتبع سياسة التجويع بقراراتها. وعلق البارزاني في بيان على قانون موازنة عام 2017 الذي أقره البرلمان العراقي الأربعاء وقال إن النسبة الخاصة بقوات البشمركة في الموازنة غير واضحة وغير ثابتة.
 
وكان النواب الأكراد في البرلمان العراقي قد دعوا إلى اجتماع مع حكومة إقليم كردستان لدراسة الوضع بدقة، وتوضيح ما وصفوها بالصورة الحقيقية والمزايدات السياسية التي يتعرض لها الشعب الكردي.
 
وكانت انتقادات الأكراد للموازنة المصادق عليها قد بدأت مباشرة بعد التصويت عليها، إذ قال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الكردستاني أحمد محسن السعدون إن كتلته لم تكن حاضرة في الجلسة وإن لديها اعتراضات على الميزانية منذ البداية.
 
وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت أنها لن تكون ملزمة بقانون الموازنة الاتحادية إذا لم تؤخذ ملاحظاتها وتحفظاتها في الاعتبار قبل تشريعه. وتقول حكومة الإقليم إنها بحاجة شهريا إلى 880 مليار دينار عراقي (733 مليون دولار) لدفع رواتب الموظفين، وليس 317 مليار دينار (264 مليون دولار) التي حددها مشروع الموازنة الأخير.
 
من جهتها اتهمت الحكومة العراقية الحالية والحكومات السابقة سلطات إقليم كردستان مرات عديدة بعدم احترام الاتفاقات بشأن كمية النفط المنتجة في حقول الإقليم التي يجب وضعها تحت تصرف بغداد. وأضافت الحكومة أنها بذلت جهودا لحل هذه الخلافات.
 
وقالت مصادر برلمانية إن الخلاف بين حكومتي المركز والإقليم قد سويت مؤخرا بعد تعديل المادة التاسعة المتعلقة بمخصصات البشمركة وضمها لموازنة وزارة الدفاع وجعلها خارج حصة كردستان التي تمثل 17% من الموازنة العامة.
المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رئيس "اللجنة العليا للتقييم والرد على التقارير الدولية" بحكومة إقليم كردستان العراق ديندار زيباري

قال المسؤول البارز بحكومة إقليم كردستان العراق ديندار زيباري إن ما فعلته السلطات من تعريب ممنهج للإقليم وإخلال بتركيبته السكانية لصالح العرب لم يفعله الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

Published On 24/11/2016
قوات البشمركة تعلن سيطرتها على بلدة بعشيقة

استنكرت رئاسة إقليم كردستان العراق تهديدا نسب إلى قيادي بالمجلس الأعلى الإسلامي تحت عنوان “قادمون يا بعشيقة”، وقالت إنه لولا البشمركة لما حققت القوات العراقية تقدما أمام تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 21/11/2016
Iraqi Kurdish regional President Masoud Barzani speaks during an interview with Reuters in Arbil, in this November 30, 2011 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Azad Lashkari/Files (IRAQ - Tags: POLITICS)

اتهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزانی الهيئة الرئاسية السابقة بالفشل، وطالب بتشكيل حكومة جديدة، وتعيين شخص يكون بديلا عنه لرئاسة الإقليم إلى حين موعد انتخابات الرئاسة.

Published On 21/11/2016
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة