حماية المستهلك بالسعودية تنتقد غلاء المطاعم

epa05530731 A food restaurant is empty while muslims performs the afternoon prayers outside the Masjidil Haram ahead of Hajj at the Holy City Of Mecca, Saudi Arabia 08 September 2016. The Hajj pilgrimage 2016 takes place in Mecca from 09 to 14 September. EPA/FAZRY ISMAIL
مغردون سعوديون دعوا لمقاطعة المطاعم التي أبقت على الأسعار مرتفعة رغم انخفاض أسعار الأغنام والدجاج (الأوروبية)
دعت جمعية حماية المستهلك السعودية إلى مقاطعة المطاعم أو الاستثمار فيها، وذلك ردا على الحملة الإلكترونية التي دشنها مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت وسم "#مقاطعين_جشع_المطاعم_وstc".

ونقلت صحيفة الوطن السعودية عن الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك رزين الرزين قوله إن المواطن أمام خيارين لإجبار أصحاب المطاعم على تخفيض الأسعار، إما الحد من الطلب على المطاعم أو دخول المواطنين الشباب من رواد الأعمال في هذا القطاع لفتح مجال المنافسة فيه وتخفيض الأسعار، كون القطاع جذابا ويحظى بنسبة إقبال عالية من قبل المستهلكين.

وأكد الرزين أن الحصول على السجل التجاري وإنشاء شركة أصبح في غاية السهولة، ويمكن لأي شاب أن ينشئ شركة ويبدأ الاستثمار خصوصا في مجال المطاعم والغذاء.

وكان مغردون سعوديون أطلقوا حملة لمقاطعة المطاعم التي أبقت على الأسعار مرتفعة رغم انخفاض أسعار الأغنام والدجاج، ووصلت عدد مشاهدات الوسم أكثر من 2.5 مليون مشاهدة بحسب تقرير لحساب "خلاصات تويتر" المتخصص في متابعة الوسوم.

وطالب مراقبون ونشطاء في تويتر حماية المستهلك والبلديات والجهات الأخرى المختصة بالقيام بدورها في كبح جماح ارتفاع أسعار المطاعم.

واستجابة لمطالب الحملة، ذكرت صحيفة مكة المحلية عن تنفيذ تسعيرات جديدة أقرتها لجان بلدية في سبع محافظات -ليس من بينها المدن الكبرى- وذلك مواكبة لانخفاض أسعار المكونات، ونقلت عن مسؤول في إحدى البلديات أن لجانا ضمت موظفين من الأمانات والبلديات وقفت على تكاليف إنتاج الوجبات بعد تراجع الأسعار، وانتهت إلى وضع تسعيرات جديدة.

وأضاف المسؤول أن غياب الرقابة في بعض المناطق وإلقاء مسؤولية متابعة أسعار وجبات المطاعم بين التجارة والأمانة، دعا هذه اللجان للتحرك بموافقة الحاكم الإداري في هذه المحافظات، خاصة بعد أن تبين أن أسعار الوجبات مبالغ فيها مقارنة بتكلفة المكونات.

وكانت صحيفة الرياض نقلت -في وقت سابق- عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أنه تم تشكيل لجان من ثلاث جهات في مناطق المملكة لمراقبة وضبط أسعار المطاعم وما يدخل في حكمها.

المصدر : الصحافة السعودية + مواقع التواصل الاجتماعي