عـاجـل: مظاهرات في محيط ميدان التحرير وسط القاهرة ومحافظتي الإسكندرية والغربية والسويس تطالب برحيل السيسي

عمار الحكيم يبحث بالأردن تسوية الأزمة العراقية

الحكيم يطلب وساطة الأردن لإقناع الأطراف السنية بالمشاركة في تسوية أزمة العراق (رويترز)
الحكيم يطلب وساطة الأردن لإقناع الأطراف السنية بالمشاركة في تسوية أزمة العراق (رويترز)

يبحث رئيس التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم مع ملك الأردن عبد الله الثاني في عمان مشروع ورقة التسوية السياسية التي يتبناها الحكيم، والرامية إلى إنهاء الخلافات في العراق، وفق مصادر سياسية عراقية مطلعة.

وأضافت المصادر أن الحكيم سيطلب وساطة الملك الأردني لإقناع الأطراف السنية بالمشاركة في مفاوضات التسوية.

كما استبعدت المصادر نفسها أن يعقد الحكيم لقاءات مع قوى عراقية في عمان، بعدما رفضت قوى سنية التفاوض، لانعدام ثقتها بالحكومة العراقية، ولا سيما بعد إقرار قانون الحشد الشعبي في البرلمان.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أكد -لدى استقباله عمار الحكيم- أن الأردن يقف إلى جانب الدولة العراقية بكافة مكوناتها، وهو حريص على وحدة العراق واستقراره وأمنه، و"يدعم ويساند جهوده في القضاء على عصابات الإرهاب والتطرف، بما يمكنه من مواجهة التحديات التي تعترضه".

وأضاف أن الأردن يؤمن بأن أمن العراق واستقراره مصلحة أردنية ويرفض التدخل في شؤونه، ويحرص على وحدته ووحدة أراضيه ويقف معه في معركته ضد قوى الإرهاب والتطرف، وفق تعبيره.

من جهته، أكد الحكيم أن لدى التحالف الوطني العراقي مشروعا وطنيا هدفه جمع العراقيين جميعا تحت مظلة العراق ووحدة شعبه وأراضيه، معربا عن الأمل بأن يلقى الدعم من الأطراف كافة، لتمكين العراق من الخروج من أزماته والتحديات التي تواجهه.

وقال إن مجابهة التحديات الأمنية في المنطقة تحتاج إلى تضافر الجهود وتعاون إقليمي لمحاربتها، منوها بأن الأردن الذي يحظى بوضع سياسي مميز وأجواء أمن واستقرار تساعده على القيام بدور بالغ الأهمية في حل القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات