السعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لإيران

السلطات السعودية قالت إن التحقيقات مع المتهمين بالتجسس كشفت ارتباطهم بالاستخبارات الإيرانية (الجزيرة-أرشيف)
السلطات السعودية قالت إن التحقيقات مع المتهمين بالتجسس كشفت ارتباطهم بالاستخبارات الإيرانية (الجزيرة-أرشيف)

أصدرت محكمة سعودية اليوم الثلاثاء حكما أوليا بإعدام 15 مدانا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية التجسس الإيرانية". وأدانتهم بعدة تهم من أبرزها: تكوين خلية تجسس بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية.

كما شملت التهم "تقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة ووحدة وسلامة أراضيها وقواتها المسلحة، وإفشاء سر من أسرار الدفاع، ومقابلة بعض عناصر الخلية مرشد إيران علي خامنئي بالتنسيق مع عناصر المخابرات".

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة الرياض حكمها بعد عشرة شهور من إجراءات المحاكمة في حق مجموعة تضم 32 متهما، هم ثلاثون سعوديا وإيراني واحد وأفغاني واحد تم اعتقالهم في أربع مناطق من المملكة هي مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، في مارس/آذار ومايو/أيار 2013 بتهمة التجسس لصالح إيران.

وتضمنت الأحكام -وفقا لبيان صحفي اليوم- السجن بمدد تتراوح بين ستة شهور و25 عاما، بينما لم تثبت إدانة اثنين من المتهمين.

يُشار إلى من أفراد المجموعة من يشغل مناصب مرموقة في المجال الاقتصادي والمالي والأكاديمي، إضافة لوظائف أخرى. وجاءت عملية القبض على عناصر شبكة التجسس بتعاون بين رئاسة الاستخبارات العامة ووزارة الداخلية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة إنه تم رصد طائرة استطلاع إيرانية من دون طيار شمال مملكة البحرين قرب المملكة العربية السعودية، واتهم طهران بالسعي للتدخل في شؤون الأمن الداخلي لدول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن السلطات الأمنية ألقت القبض على شبكة تجسس مكونة من 18شخصا, هم 16 سعوديا, وإيراني ولبناني. وقالت الوزارة إن الشبكة كانت تجمع معلومات عن منشآت حيوية لصالح دولة لم تسمها.

قالت وزارة الداخلية السعودية عصر اليوم الثلاثاء إن شبكة التجسس التي أعلنت اعتقالها قبل أسبوع، وتضم 16 سعوديا وإيرانيا ولبنانيا، مرتبطة بشكل “مباشر بأجهزة الاستخبارات الإيرانية”.

قال التلفزيون السعودي إن الجهات الأمنية في المملكة اعتقلت عشرة أشخاص آخرين في قضية تجسس أعلنت عنها في مارس/آذار الماضي وقالت إن إيران على صلة بها.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة