كردستان العراق يهدد بعدم الالتزام بالموازنة الاتحادية

FILE PHOTO Members of the Iraqi parliament gather to vote on Iraq's new government at the parliament headquarters in Baghdad, September 8, 2014. REUTERS/Thaier Al-Sudani/File Photo
البرلمان العراقي فشل في تمرير قانون الموازنة الفدرالية (رويترز-أرشيف)
أعلنت حكومة إقليم كردستان بشمال العراق أنها لن تكون ملزمة بقانون الموازنة الفدرالية الذي ينوي البرلمان العراقي تشريعه، إذا لم تؤخذ ملاحظاتها وتحفظاتها بنظر الاعتبار.

وأضافت أن "فرض أي التزام منفرد دون وجود اتفاق مشترك سيؤدي بإقليم كردستان إلى عدم تنفيذ قانون الموازنة وعدم الالتزام به".

وتطالب مسودة القانون أيضا بأن تصدّر سلطات الإقليم خمسمئة وخمسين ألف برميل يوميا لضمان الحصول على حصتها من الموازنة البالغة 17%.

وكان مجلس النواب العراقي قد فشل أمس الأحد في تمرير القانون عقب انسحاب أعضاء من الكتلة الكردستانية من الجلسة، بسبب الخلاف على مخصصات قوات البشمركة التابعة للإقليم.

رواتب البشمركة
وقال محسن السعدون النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في البرلمان إن "كتلتنا جمعت تواقيع مئة نائب قبل التصويت على الموازنة تضمنت طلبا لتعديل الفقرة الخامسة من المادة التاسعة من مشروع الموازنة، بضرورة احتساب رواتب مئة ألف مقاتل من قوات البشمركة ضمن تخصيصات وزارة الدفاع الاتحادية".

وأضاف السعدون "خلال عملية التصويت طرحت الفقرة ذاتها دون تعديلها، لذا قررنا الانسحاب وعدم العودة إلى اجتماعات مجلس النواب الخاصة بالتصويت على الموازنة".

وأشار إلى أن "المادة التي وُضعت في الموازنة بشأن تخصيصات قوات البشمركة ستمنح رواتب 25 ألف مقاتل فقط لتلك القوات من مجموع مئة ألف مقاتل".

وتقول حكومة الإقليم إنها بحاجة شهريا إلى 880 مليار دينار عراقي (نحو 733 مليون دولار) لتسديد رواتب موظفيه، وليس 317 مليار دينار (نحو 264 مليون دولار) التي جرى تحديدها بمشروع الموازنة الاتحادية.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء في حكومة الإقليم إن الحكومة "مستعدة للاتفاق مع الحكومة الاتحادية مقابل توفير المستحقات الكاملة لموظفي الإقليم، وبعكس ذلك فإن فرض أي التزام منفرد دون وجود أي اتفاق مشترك سيؤدي بإقليم كردستان إلى عدم تنفيذها وعدم الالتزام بها".

في المقابل، قالت اللجنة المالية في البرلمان العراقي إن الحكومة الاتحادية والبرلمان يعتمدان على الجداول الرسمية المرفقة من وزارة المالية الاتحادية بشأن أعداد موظفي إقليم كردستان، وليس الأرقام الموجودة في وزارة مالية الإقليم.

وقال النائب هيثم الجبوري عضو اللجنة المالية إن وزارة المالية الاتحادية هي من تقرر الأعداد الحقيقية لموظفي الإقليم والرواتب المخصصة لهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قوات البشمركة تعلن سيطرتها على بلدة بعشيقة

استنكرت رئاسة إقليم كردستان العراق تهديدا نسب إلى قيادي بالمجلس الأعلى الإسلامي تحت عنوان “قادمون يا بعشيقة”، وقالت إنه لولا البشمركة لما حققت القوات العراقية تقدما أمام تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 21/11/2016
Iraqi Kurdish regional President Masoud Barzani speaks during an interview with Reuters in Arbil, in this November 30, 2011 file photo. To match Special Report MIDEAST-CRISIS/KURDISTAN REUTERS/Azad Lashkari/Files (IRAQ - Tags: POLITICS)

اتهم رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزانی الهيئة الرئاسية السابقة بالفشل، وطالب بتشكيل حكومة جديدة، وتعيين شخص يكون بديلا عنه لرئاسة الإقليم إلى حين موعد انتخابات الرئاسة.

Published On 21/11/2016
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة