ماي تعتزم المشاركة بالقمة الخليجية في البحرين

British Prime Minister Theresa May during a press conference after a meeting with Polish Prime Minister Beata Szydlo (not pictured), in Warsaw, Poland, 28 July 2016. Polish and British Prime Ministers discussed bilateral relations and the situation of Poles in Britain after the Brexit referendum. EPA/TOMASZ GZELL POLAND OUT
ماي اختارت الخليج كأول منطقة في الشرق الأوسط لزيارتها تدليلا على متانة العلاقة (الأوروبية)

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في العاصمة البحرينية المنامة يومي السادس والسابع من الشهر الجاري، وذلك في أول زيارة لها إلى المنطقة بعد استلامها رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوين سموأل -في تصريح وزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي– إن حضور ماي القمة الخليجية "يؤكد أن انخراط بريطانيا ودورها الفاعل في المنطقة لا يزال قويا ولم يتأثر بالتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي، كما يظهر أن العلاقات البريطانية الخليجية كانت قوية في الماضي وستبقى كذلك الآن ومستقبلا".

وأضاف أن مما لا شك فيه أن اختيار ماي الخليج ليكون هو الجهة الأولى التي تزورها في الشرق الأوسط، ومشاركتها في أعمال القمة الخليجية؛ يدل على متانة العلاقة التي تربط بريطانيا بالخليج.

وأشار إلى أن لندن تسعى لتعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء، كما أنها تعتبر أن أمن ورخاء دول الخليج أولوية للحكومة البريطانية، فعلاقاتنا تتعدّى المصالح الاقتصادية والتجارية إلى علاقات إستراتيجية وشراكات في مختلف المجالات.

وكانت ماي أكدت في وقت سابق التزام المملكة المتحدة التام بأمن الخليج، بما في ذلك من خلال القاعدة البحرية البريطانية "أتش أم أس الجفير".

تجدر الإشارة إلى أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة كان قد وجّه دعوة رسمية لرئيسة الوزراء البريطانية للحضور ضيفة شرف في قمة مجلس التعاون، وذلك خلال لقائمها في لندن في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة