ماي تعتزم المشاركة بالقمة الخليجية في البحرين

ماي اختارت الخليج كأول منطقة في الشرق الأوسط لزيارتها تدليلا على متانة العلاقة (الأوروبية)
ماي اختارت الخليج كأول منطقة في الشرق الأوسط لزيارتها تدليلا على متانة العلاقة (الأوروبية)

تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في العاصمة البحرينية المنامة يومي السادس والسابع من الشهر الجاري، وذلك في أول زيارة لها إلى المنطقة بعد استلامها رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إدوين سموأل -في تصريح وزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي– إن حضور ماي القمة الخليجية "يؤكد أن انخراط بريطانيا ودورها الفاعل في المنطقة لا يزال قويا ولم يتأثر بالتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي، كما يظهر أن العلاقات البريطانية الخليجية كانت قوية في الماضي وستبقى كذلك الآن ومستقبلا".

وأضاف أن مما لا شك فيه أن اختيار ماي الخليج ليكون هو الجهة الأولى التي تزورها في الشرق الأوسط، ومشاركتها في أعمال القمة الخليجية؛ يدل على متانة العلاقة التي تربط بريطانيا بالخليج.

وأشار إلى أن لندن تسعى لتعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء، كما أنها تعتبر أن أمن ورخاء دول الخليج أولوية للحكومة البريطانية، فعلاقاتنا تتعدّى المصالح الاقتصادية والتجارية إلى علاقات إستراتيجية وشراكات في مختلف المجالات.

وكانت ماي أكدت في وقت سابق التزام المملكة المتحدة التام بأمن الخليج، بما في ذلك من خلال القاعدة البحرية البريطانية "أتش أم أس الجفير".

تجدر الإشارة إلى أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة كان قد وجّه دعوة رسمية لرئيسة الوزراء البريطانية للحضور ضيفة شرف في قمة مجلس التعاون، وذلك خلال لقائمها في لندن في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختتمت في البحرين أمس الأربعاء فعاليات التمرين الخليجي المشترك تحت اسم أمن الخليج العربي بحضور وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي، ويهدف التدريب إلى رفع كفاءة الأجهزة الأمنية بدول المجلس.

17/11/2016

أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال افتتاح الدورة الجديدة لمجلس الشورى، أن دعم مجلس التعاون الخليجي والحفاظ على أمنه يتصدر أولويات السياسة الخارجية لبلاده.

1/11/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة