تونس ترفض عودة "الإرهابيين" من بؤر التوتر

الناطق باسم الحكومة التونسية إياد الدهماني
الدهماني: سيتم إيقاف العائدين فور وصولهم إلى تونس وتطبيق قانون مكافحة الإرهاب ضدهم

أعلنت الحكومة التونسية أمس الجمعة أنها ترفض عودة "الإرهابيين" من بؤر التوتر، وأنها لم تعقد أي اتفاق مع أي جهة لتنظيم عودتهم، وتوعدت بتطبيق قانون مكافحة الإرهاب ضدهم في حال رجوعهم.

وعقب اجتماع لمجلس الوزراء، قال الناطق باسم الحكومة إياد الدهماني في مؤتمر صحفي إن الحكومة "تدرس إمكانية بناء وحدة سجنية أو إعادة تأهيل وحدة سجنية أخرى لاحتواء العائدين من بؤر القتال، لتشديد الحراسة عليهم".

وأضاف الدهماني أن بلاده ترفض عودة هؤلاء "الإرهابيين" ولن تسعى لإعادتهم، وتابع "سيتم إيقاف العائدين فور وصولهم إلى تونس وتطبيق قانون مكافحة الإرهاب ضدهم".

وردا على سؤال عن عدد التونسيين الذين انضموا إلى تنظيمات "جهادية" في ليبيا والعراق وسوريا، أجاب الدهماني "أقل من ثلاثة آلاف"، مشيرا إلى أن السلطات اتخذت إجراءات تراوحت بين السجن والإقامة الجبرية والمراقبة الأمنية المشددة ضد 800 منهم عادوا إلى البلاد منذ العام 2007.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من تعهد رئيس الحكومة يوسف الشاهد باعتقال ومحاكمة المقاتلين لدى عودتهم إلى بلادهم، وقال للتلفزيون التونسي إن "الحكومة ليست مع عودة الإرهابيين من بؤر التوتر"، كما نفى أن تكون تونس وقعت على أي اتفاق بشأن عودة هؤلاء.

وقدرت تقارير دولية أن يتجاوز عدد المقاتلين التونسيين في ليبيا وسوريا والعراق 5.5 آلاف مقاتل، محتلين بذلك المرتبة الأولى ضمن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تصعيد متبادل بين سلطة تونس والسلفيين خميس بن بريك-تونس: ما زال الشدّ والجذب هما سيّدا الموقف حتى اللّحظة الراهنة بين سلطات تونس وأنصار التيار السلفي الذين أعلنوا رفضهم الالتزام بالقانون في تنظيم ملتقياتهم وأنشطتهم، رغم دعوتهم للانخراط في النشاط المدني وفق الضوابط وتحذيرهم من مغبة التطاول على الدولة. المواجهة باتت وشيكة بين الطرفين مع إصرار التيار السلفي على تنظيم الملتقى السنوي الثالث لأنصار الشريعة في القيروان، غدا الأحد، رغم إعلان وزارة الداخلية رسميا عن حظره بسبب رفض (الصورة أضيفت للنظام 2013)

أعلنت وزارة الداخلية التونسية اليوم الجمعة إلقاء القبض على “خلية إرهابية” تابعة لتنظيم أنصار الشريعة المحظور، في محافظة منوبة القريبة من العاصمة.

Published On 30/12/2016
Police walk past a truck at a Christmas market in Berlin, Germany, December 19, 2016 after a truck ploughed into the crowded Christmas market in the German capital. REUTERS/Pawel Kopczynski

نفت وزارة الداخلية التونسية ما تردد إعلاميا عن وصول ثلاثين “إرهابيا” إلى البلاد فجر اليوم الخميس، مرحلين من ألمانيا، ودعت وسائل الإعلام إلى التثبت من المعلومة قبل نشرها.

Published On 29/12/2016
إدارة السجون تنفي وجود التعذيب رغم تأكيد المنظمات الحقوقية

أعلن وزير العدل التونسي عمر منصور الأربعاء أنه سيكلف كفاءات بإصلاح عقلية مئات السجناء المدانين في جرائم الإرهاب، وسط مخاوف من انتشار الفكر المتطرف في سجون البلاد.

Published On 16/3/2016
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة