عـاجـل: المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: ظريف يصل إلى مدينة بياريتز الفرنسية حيث تنعقد قمة الدول السبع

العبادي وأردوغان يبحثان هاتفيا جهود محاربة الإرهاب

لقاء سابق بين أردوغان والعبادي في العاصمة التركية قبل عامين (الأوروبية)
لقاء سابق بين أردوغان والعبادي في العاصمة التركية قبل عامين (الأوروبية)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي أمس الجمعة مع رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي على أهمية الاستمرار بمكافحة المنظمات الإرهابية في العراق وسوريا عبر التكاتف والتعاون.

وأبلغ أردوغان رئيس الوزراء العراقي أن وحدة واستقرار دول الجوار أولوية عليا لديه، لافتا إلى أن تركيا تتطلع إلى نصر عراقي قريب جدا في الموصل بالحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأكد أردوغان والعبادي ضرورة تعزيز الحوار المباشر بين البلدين.

وشددت بغداد وأنقرة على ضرورة مواصلة العمل المشترك لمواجهة كافة المنظمات الإرهابية، وعدم السماح للإرهاب بزعزعة استقرار المنطقة.

زيارة يلدرم
وتطرق المسؤولان إلى الزيارة التي يخطط رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم القيام بها للعاصمة العراقية بغداد في يناير/كانون الثاني 2017، وقالا إنها فرصة مهمة لتبادل وجهات النظر وتعزيز العلاقات الثنائية.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن العبادي ذكر أن أردوغان أعرب عن دعم بلاده للعراق وتأكيدها على سيادته ووحدة أراضيه، كما شدد رئيس الوزراء العراقي على أهمية سيادة بلاده وإزالة أسباب التوتر في أسرع وقت، وحلها بالطرق المؤدية لتركيز الجهود على محاربة الإرهاب والتعاون في مختلف الأصعدة.

وتأتي هذه المحادثة بين أردوغان والعبادي بعد أشهر من توتر العلاقات والتصعيد الكلامي بين البلدين بلغ ذروته في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي بسبب رفض بغداد مشاركة أنقرة في معركة الموصل.

اتهامات متبادلة
وسبق لأردوغان أن اتهم ما سماه الجانب الشيعي في حكومة بغداد بمعاداة تركيا في ما يتعلق بمعركة الموصل، وأكد الرئيس التركي أن بلاده لن تسمح بحدوث صراع طائفي مركزه الموصل.

بالمقابل، طلبت بغداد من أنقرة عدم التدخل في شؤونها الداخلية، وسحب قواتها من معسكر بعشيقة شمالي الموصل، واتهم العبادي السلطات التركية بتصعيد لهجتها تجاه بلاده بهدف عرقلة عملية تحرير الموصل.

المصدر : وكالات,الجزيرة