الجيش يعلن تقدمه بالموصل وهجمات لتنظيم الدولة

Iraqi soldiers gather during a battle with Islamic State militants, north of Mosul, Iraq, December 30, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily
جنود عراقيون في إحدى الجبهات شمال مدينة الموصل (رويترز)
أعلنت القوات العراقية اليوم السبت سيطرتها على مواقع جديدة في مدينة الموصل، بينما أشارت مصادر عسكرية إلى تواصل المواجهات في الأحياء التي أعلن الجيش السيطرة عليها قبل إطلاق المرحلة الثانية من العملية العسكرية.
 
وقال قائد الحملة العسكرية بالموصل الفريق الركن عبد الأمير رشيد في بيان إن القوات العراقية سيطرت حي القادسية الثانية شرقي الموصل وعلى منطقة العاكوب الواقعة شمال المدينة.
 
من جهة أخرى، ذكرت مصادر عسكرية بالموصل أن الأحياء التي تمكنت القوات العراقية من اقتحامها قبل المرحلة الثانية من المعركة ما زالت تشهد مواجهات حتى الآن مع تنظيم الدولة.
 
وأضافت المصادر أن المواجهات في حييْ القدس والكرامة بشرقي الموصل ما زالت دائرة، وأن القوات العراقية عجزت عن استعادة أي منهما رغم إعلانها تحقيق تقدم فيهما وتحديدا حي القدس.
 
وفي المحور الجنوبي الشرقي، قالت المصادر إن المواجهات ما زالت تجري في أحياء السلام والانتصار والشيماء ويارمجة الشرقية، وإن القوات العراقية أحرزت تقدما في حي الانتصار، لكنها لم تتمكن حتى الآن من استعادته بالكامل.
 
وتسعى القوات العراقية في اليوم الثالث للمرحلة الثانية من العملية العسكرية الواسعة لاستعادة ما تبقى من أحياء على الضفة الشرقية لنهر دجلة وعددها 16 حيا، بعد أن استعادت نحو أربعين حيا خلال معارك عنيفة على مدى شهرين.
 

 
خسائر للجيش
وكانت وكالة أعماق التابعة لـ تنظيم الدولة الإسلامية قد ذكرت أن عشرة من أفراد القوات العراقية قضوا قنصا بأطراف حي القدس شرقي الموصل، وسط محاولات للجيش العراقي للتقدم في عدد من المناطق.

وبثت الوكالة صورا لما قالت إنها آليات محترقة وجثث لعناصر من القوات العراقية بعد محاولتهم التقدم أمس نحو حي السلام جنوب شرقي الموصل.

وتخوض القوات العراقية حرب شوارع ضد مقاتلي تنظيم الدولة في جنوب شرق الموصل، حيث تواجه هجمات "انتحارية" وقصف طائرات من دون طيار يطلقها التنظيم، وهو ما يعيق تقدم الجيش العراقي.

من ناحية أخرى، قالت القوات العراقية إنها قتلت العشرات من مسلحي تنظيم الدولة في معارك استعادة الموصل بينهم قيادي بالتنظيم، وفق ما أكد الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة.

وفي وقت سابق أمس الجمعة، قال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي -من قادة جهاز مكافحة "الإرهاب"- إن قواته تمكنت من استعادة أجزاء واسعة من حي القدس، وتتجه لاستكمال استعادة الحي بالكامل.

وفي الرمادي بمحافظة الأنبار (غرب العراق) قتل تسعة من تنظيم الدولة في قصف لطيران التحالف الدولي على مدينة "عنه" (190 كلم غرب الرمادي) كما دمرت ثلاث عربات للتنظيم، وفق ما أفادت به مصادر عسكرية عراقية.

وسيطر تنظيم الدولة على "عنه" بعد انسحاب القوات العراقية منها منتصف عام 2014، بينما أكملت القوات استعداداتها لاستعادة المدينة التي يقطنها نحو سبعة آلاف نسمة من التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraqi security forces take cover during clashes with Islamic State militants, north of Mosul, Iraq, December 29, 2016. REUTERS/Ammar Awad

حققت القوات العراقية تقدما في المحورين الشمالي والشرقي للموصل، لكنها واجهت مقاومة عنيفة من تنظيم الدولة بالمحور الجنوبي الشرقي، بينما تحدث قادة عسكريون عن قتل العشرات من عناصر تنظيم الدولة.

Published On 30/12/2016
Iraqi soldiers carry weapons during a battle with Islamic State, north of Mosul, Iraq, December 30, 2016. REUTERS/Khalid al Mousily

قتلت القوات العراقية العشرات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في معارك استعادة الموصل حيث تخوض حرب شوارع مع التنظيم، وسط تقدم بطيء، في حين أن معارك تلعفر متوقفة.

Published On 30/12/2016
الحشد الشعبي.. الخطورة العابرة للحدود

أفاد مراسل الجزيرة بأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وافق على ضم “حرس نينوى” الذي يقوده أثيل النجيفي إلى هيئة الحشد الشعبي، في انتظار صدور قرار رسمي بذلك.

Published On 30/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة