البنتاغون يؤكد أن البغدادي لا يزال حيا

(FILE) A file frame from video released by the Islamic State (IS) purportedly shows the caliph of the self-proclaimed Islamic State, Abu Bakr al-Baghdadi, giving a speech in an unknown location. News reports said on 08 November 2014 airstrikes took place by the US on a gathering of Islamic State commanders near Mosul. The strikes destroyed a convoy of 10 armed trucks, Colonel Patrick Ryder, a spokesman for Central Command, reported. But Ryder could not confirm whether Islamic State leader Abu Bakr al-Baghdadi was among those present in the convoy. EPA/ISLAMIC STATE VIDEO / HANDOUT *** Local Caption *** 51550521
البغدادي لم يظهر سوى في شريط فيديو واحد تم تصويره بمدينة الموصل عام 2014 (الأوروبية)

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي لا يزال حيا رغم جهود قوات التحالف الدولي للقضاء على قادة الجماعات الإسلامية المسلحة.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الإخبارية عن المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك القول "نعتقد أن البغدادي على قيد الحياة ولا يزال يقود تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف "نفعل ما في وسعنا" لتحديد موقعه والقضاء عليه، مشيرا إلى أن "هذا شيء نخصص له وقتا كثيرا"، و"سنغتنم أي فرصة لكي ننزل به العقاب الذي يستحقه".

وظل البغدادي بعيدا عن الأنظار وقتا طويلا بخلاف تنظيمه الذي سعى دائما إلى القيام بالدعاية.

ولم يظهر وجه البغدادي سوى في شريط فيديو واحد لتنظيم الدولة منذ إعلانه دولة الخلافة بسوريا والعراق في يونيو/حزيران 2014.     

وتم تصوير الفيديو آنذاك في مدينة الموصل شمالي العراق والتي تحاول القوات العراقية استعادتها من تنظيم الدولة.    

وتسري بين وقت وآخر شائعات عن مقتل البغدادي، لكن لا تتوافر معلومات موثقة بشأنه، وعادة ما يلزم مسؤولو البنتاغون الصمت عند سؤالهم عن موقعه وتحركاته.          

غير أن بيتر كوك قال إن "الخليفة" -يقصد البغدادي- بات معزولا حاليا، إذ إن الضربات التي يشنها التحالف الدولي نالت من قيادة تنظيم الدولة.       

وأوضح أنه يصعب على البغدادي "العثور على مستشارين وثقات يمكنه التحدث إليهم، لأن الكثير منهم لم يعودوا موجودين (…)".     

ورفعت وزارة الخارجية الأميركية في ديسمبر/كانون الأول الجاري إلى 25 مليون دولار قيمة المكافأة التي تمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تقود إلى القبض على البغدادي بعد أن كانت عشرة ملايين عندما أطلقتها في عام 2011.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

FILE - In this file photo released on Aug. 5, 2015, by the Rased News Network a Facebook page affiliated with Islamic State militants, an Islamic State militant holds the group's flag as he stands on a tank they captured from Syrian government forces, in the town of Qaryatain southwest of Palmyra, central Syria. Decades of reckless arms trading and poorly regulated arms flow into Iraq have contributed to the Islamic State group's "large and lethal arsenal" being used to commit war crimes on a massive scale in Iraq and Syria, an international rights group said Tuesday, Dec. 8. (Rased News Network via AP, File)

يستخدم مقاتلو تنظيم الدولة أسلحة عديدة غنموا جزأها الأكبر من الجيش العراقي عند سيطرتهم على مناطق واسعة شمال العراق، من بينها مركبات عسكرية وصواريخ موجهة مضادة للدبابات وصواريخ أرض جو.

Published On 10/12/2015
blog-البغدادي

دعا زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي مقاتلي التنظيم لمواجهة القوات المهاجمة لمدينة الموصل بكل قوتهم وبكل الأساليب، مؤكدا في تسجيل صوتي ثقته في تحقيق النصر.

Published On 3/11/2016
تسجيل صوتي لزعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي

دعا أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة مقاتلي التنظيم لمواجهة القوات المهاجمة للموصل، وإلى عدم الانسحاب من المعركة، وحث البغدادي مقاتليه على مهاجمة تركيا والسعودية، داعيا أهل السنة لدعم التنظيم.

Published On 3/11/2016
ظهور البغدادي في الفلوجة (مواقع التواصل الاجتماعي)

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي ظهر في أحد مساجد مدينة الفلوجة بالعراق، لكنها نقلت عن خبراء بالإرهاب ترجيحهم أنه شبيه له.

Published On 12/2/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة