أحكام بسجن 127 متهما بقضايا "شغب" بمصر

صور أرشيفية لهيئة محكمة مصرية
محكمة مصرية أثناء انعقادها لمحاكمة متهمين في تحركات احتجاجية ضد النظام (الجزيرة-أرشيف)

قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة عاقبت 127 متهما بالسجن فترات مختلفة اليوم السبت لإدانتهم في ثلاث قضايا احتجاجات شابها العنف في القاهرة تعود إلى العام 2013.

وقال مصدر قضائي إن المحكمة عاقبت 26 متهما حضوريا بالسجن المشدد سبع سنوات، و78 غيابيا بالسجن المشدد عشر سنوات في إعادة محاكمة في قضية احتجاج وقع في حي الظاهر بالعاصمة في يوليو/تموز 2013.

وغرمت المحكمة، التي عقدت جلساتها في معهد أمناء الشرطة المجاور لمجمع سجون طرة بجنوب القاهرة، كل محكوم بمبلغ 20 ألف جنيه (1095 دولارا)، كما قضت بوضع المحكومين تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد قضاء العقوبة.

وفي قضية احتجاج عنيف ثانية عرفت إعلاميا بقضية اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر، عاقبت المحكمة ثمانية متهمين حضوريا بالسجن المشدد سبع سنوات و13 آخرين غيابيا بالسجن المؤبد، كما غرمتهم 20 ألف جنيه لكل منهم ومراقبة خمس سنوات.

وحكمت المحكمة على متهم بالسجن المشدد 15 عاما، ومتهما آخر بالسجن المشدد عشر سنوات لإدانتهما بالمشاركة في احتجاج عنيف قرب مبنى الإذاعة والتلفزيون بالقاهرة في 2013، وغرمت كلا منهما 20 ألف جنيه.

وتتعلق أغلب التهم الموجهة للمتهمين في القضايا الثلاث بالتجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة واستخدام العنف، وهو ما ينفيه المتهمون عادة.
 
وتعد جميع الأحكام الصادرة اليوم قابلة للطعن أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) خلال ستين يوما من صدور حيثيات الحكم.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قضت محكمة عسكرية مصرية بمعاقبة 58 مدنيا -بينهم حدثان- بالسجن المشدد لمدد تتراوح بين ثلاث سنوات و25 عاما، بتهمة “تشكيل لجان نوعية بهدف تعطيل مؤسسات الدولة”.

9/11/2016

ألغت محكمة النقض المصرية أحكام الإعدام والمؤبد ضد الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان في القضية المعروفة باقتحام السجون خلال ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وإعادة محاكمتهم.

15/11/2016

قررت محكمة النقض في مصر إلغاء الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد ضد الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين في قضية التخابر مع حماس، كما قررت المحكمة نفسها إعادة محاكمة جميع المتهمين.

22/11/2016

قضت محكمة عسكرية مصرية مساء الخميس بسجن 18 مدنيا معارضا لمدة عشر سنوات لكل منهم بعد إدانتهم بتهم تتعلق بـالانتماء لجماعة محظورة وارتكاب “أعمال عنف”.

30/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة