بدء ترتيبات المحادثات السورية بكزاخستان

Russian President Vladimir Putin attends his annual end-of-year news conference in Moscow, Russia, December 23, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin
بوتين: الأطراف المشاركة في الهدنة السورية تستعد لبدء محادثات سلام بكزاخستان (رويترز)

أعلن الكرملين اليوم الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في مكالمة هاتفية مع نظيره الكزاخي نور سلطان نزار باييف القضايا المتعلقة بتنظيم مفاوضات أستانا بشأن تسوية الأزمة السورية.

ومن جهتها، أعلنت رئاسة كزاخستان أن الرئيس باييف أمر وزارة الخارجية بالتحضير لاستضافة محادثات بشأن سوريا في العاصمة أستانا في المستقبل القريب.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من بدء وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا وفق اتفاق أعلن أمس الخميس برعاية تركيا وروسيا.

وقال الرئيس الروسي في وقت سابق إن الأطراف المشاركة في الهدنة تستعد أيضا لبدء محادثات سلام، ولم يعلن حتى الآن تفاصيل هذه المحادثات.

ومن جانبه، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن وقف إطلاق النار الشامل الذي تم التوصل إليه في سوريا بموجب اتفاق روسي تركي هو "إنجاز كبير".

وكتب ظريف على تويتر "وقف إطلاق النار في سوريا إنجاز كبير" داعيا إلى "استغلال هذه الفرصة لاقتلاع جذور الإرهاب".

وأوردت وكالة إرنا الرسمية الإيرانية أن ظريف أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وذكرت أن المسؤوليْن "رحبا بوقف إطلاق النار في كامل سوريا وشددا على مكافحة الإرهاب وتنظيمي الدولة الاسلامية وجبهة النصرة وحلفائهما".

كما اتفقا -بحسب الوكالة- على "مواصلة التشاور والتنسيق في إطار الاتفاق الثلاثي بين تركيا وإيران وروسيا بهدف إجراء مفاوضات" بين النظام السوري وفصائل المعارضة في أستانا بكزاخستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات