العبادي يقرر ضم حرس نينوى للحشد الشعبي

البرلمان العراقي أقر بالأغلبية الشهر الماضي قانون الحشد الشعبي وجعل منه هيئة رديفة للجيش (الجزيرة)
البرلمان العراقي أقر بالأغلبية الشهر الماضي قانون الحشد الشعبي وجعل منه هيئة رديفة للجيش (الجزيرة)
أفاد مراسل الجزيرة بأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وافق على ضم "حرس نينوى" الذي يقوده أثيل النجيفي إلى هيئة الحشد الشعبي، في انتظار صدور قرار رسمي بذلك.

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء إن المتطوعين ضمن حرس نينوى يقاتلون حاليا إلى جانب القوات العراقية وتحت إمرتها منذ انطلاق معارك الموصل، أضاف أنه لا يستطيع تأكيد أو نفي صدور قرار رسمي بضمهم إلى هيئة الحشد.

يشار إلى أن البرلمان العراقي أقر بالأغلبية في الشهر الماضي قانون الحشد الشعبي الذي يجعل منه هيئة رديفة للجيش العراقي، وهو ما أثار استياء مكونات عراقية أخرى.

وتُهتم مليشيات الحشد الشعبي -وهي قوات نظامية عراقية معظمها من الشيعة ومؤلفة من نحو 67 فصيلا- بارتكاب انتهاكات في مناطق مختلفة من العراق، وقد أصدرت عدة منظمات حقوقية ودولية تحذيرات من هذه الانتهاكات.

وقالت منظمة العفو الدولية في أحد تقاريرها الأخيرة إن العرب السنة في الفلوجة والشرقاط والحويجة وفي محيط الموصل تعرضوا لهجمات وحشية ودموية، وهم يعاقبون على ما ارتكبه تنظيم الدولة الإسلامية من جرائم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مقاتل شيعي عراقي؛ يوصف بأنه من رموز قادة الحشد الشعبي الذي قاتل معه على جبهات عدة، وروّج لـ"بطولاته" إعلاميا حين عمد لإظهاره بهيئة المقاتل الشرس الذي يفترس أعداءه بوحشية بالغة.

قال الأمين العام لمليشيا عصائب أهل الحق العراقية قيس الخزعلي إن قوات الحشد الشعبي بعد انتهاء معركة الموصل، ستدخل الأراضي السورية بالتنسيق مع نظام الأسد لمواجهة من سماهم التكفيريين.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة