موسكو تكشف عن مشاورات لإخراج المعارضة من حلب

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) talks to his Japanese counterpart Fumio Kishida (R, back to camera) during their meeting in the Foreign Ministry's guest house in Moscow, Russia, 03 December 2016. The two ministers met to prepare the Russian President's planned visit to Japan.
لافروف أكد أن مشاورات العسكريين الروس والأميركيين يجب أن تركز على تحديد موعد لخروج المسلحين من حلب (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المشاورات بين الخبراء العسكريين الروس والأميركيين في جنيف يجب أن تركز على تحديد فترة زمنية لحل الوضع في حلب وانسحاب المسلحين من المدينة.

وفي مؤتمر صحفي من موسكو اليوم السبت، أضاف الوزير الروسي أن نظيره الأميركي جون كيري قدم أمس اقتراحا بشأن حلب يتماشى مع مطالب روسيا.

كما أعلن عن استعداد بلاده لإرسال مزيد من الخبراء العسكريين إلى جنيف بأسرع وقت للتنسيق مع الجانب الأميركي بشأن حل أزمة مدينة حلب، مؤكدا أن المشاورات مع الأميركيين يجب أن تركز على تحديد مواعيد دقيقة لانسحاب المسلحين من حلب.  

وترافقت تصريحات لافروف مع تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، قال فيها إن معركة حلب لن تطول كثيرا، مضيفا أنه يشعر أن هذه المعركة ستنتهي بحلول نهاية هذا العام.

وأعرب خلال نقاش بمؤتمر في روما عن الحرب في سوريا، عن أمله في إيجاد صيغة ما لتجنب وقوع ما سماها معركة رهيبة في حلب.

وفي المناسبة ذاتها قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم إنها مقتنعة بأن سقوط المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة من حلب في يد الحكومة لن ينهي الحرب في سوريا.

وفي الأيام الأخيرة، سيطرت قوات النظام السوري وحلفاؤه على مساحات من شرق حلب وانتزعتها من فصائل المعارضة المسلحة في هجمات عدة ومكثفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات