قصف للنظام وروسيا قبيل وقف إطلاق النار

شن الطيران الروسي غارات على دوما
صورة بثتها شبكة شام لآثار القصف الروسي اليوم على دوما بريف دمشق

قصفت الطائرات الروسية والسورية اليوم الخميس مناطق عدة بإدلب ودمشق وريفها وحلب وحماة، ما تسبب بسقوط نحو عشرين قتيلا وعدد من الجرحى، كما دارت اشتباكات بريف دمشق، بينما يترقب السوريون دخول اتفاق وقف إطلاق النار الشامل حيز التنفيذ منتصف ليل اليوم.

وشنت طائرات روسيا والنظام فجر اليوم الخميس غارات على مدينة جسر الشغور بريف إدلب قتل فيها شخص وجرح آخرون، كما أغارت على بلدتي التمانعة وتل بزام دون وقوع أي إصابات.

وقال مراسل الجزيرة بإدلب أدهم أبو الحسام إن الغارات توقفت بعد تسرب الحديث عن استئناف المفاوضات التي أسفرت ظهر اليوم الخميس عن اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار، حيث تشهد المنطقة هدوءا حذرا، كما ازدادت الحركة نسبيا في الشوارع والأسواق دون حدوث تجمعات كبيرة، بينما تسود حالة ارتياح عام بين الأهالي.

وشهدت دمشق وريفها أيضا غارات عدة اليوم، حيث قصفت الطائرات حي جوبر تزامنا مع قصف مدفعي، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين، بينما دارت اشتباكات متقطعة بين المعارضة وقوات النظام في الحي الدمشقي.

كما شن الطيران الروسي غارات على بلدات الغوطة الشرقية، ما تسبب بسقوط 17 قتيلا في دوما وعربين وزملكا وسقبا وحرستا، في حين دارت اشتباكات ببلدة الميدعاني، وفقا لشبكة شام.

وأضافت الشبكة أن منطقة وادي بردى تعرضت لغارات عدة، لا سيما قرى بسيمة وعين الفيجة والحسينية وديرمقرن، وسط اشتباكات "عنيفة جدا"، ما دفع فصائل المعارضة بمنطقة القلمون الشرقي إلى قطع خط الغاز الذي يغذي محطات الكهرباء، بحسب وكالة مسار.

أما حلب فشهدت اليوم قصفا مدفعيا بمنطقة الراشدين وسوق الجبس، كما تعرضت بلدات جبل الحص وحريتان وكفرحمرة وأم الكراميل للقصف ما تسبب بسقوط قتيلين، بينما انفجرت سيارة مفخخة على الطريق الواصل بين بلدتي احتيملات وصوران وأدت إلى سقوط 6 قتلى وعدد من الجرحى.

وفي حماة، شن الطيران الحربي غارات على بلدات كفرزيتا واللطامنة والزوار، بينما قصفت المعارضة بلدتي معردس وربيعة وقتلت ثلاثة عناصر.

وذكرت شبكة شام أن هناك جرحى سقطوا جراء قصف على مدينة داعل بريف درعا، وأن قصفا مدفعيا استهدف قريتي الخضر وكباني وجبل التركمان باللاذقية.

المصدر : الجزيرة + وكالات