الجزيرة تكشف خفايا تجنيد تنظيم الدولة مقاتلين من أوروبا

تكشف قناة الجزيرة مساء اليوم الأحد الأول من يناير/كانون الثاني 2017 عن وثائق تسرب لأول مرة عن آلية تجنيد تنظيم الدولة الاسلامية لأفراد قادمين من العواصم الأوروبية.

وتضم الوثائق مئات الأسماء التي يحمل أصحابها جنسيات دول أوروبية مختلفة، وتمكنوا من دخول سوريا والعراق خلال عامي 2013 و2014. 

ويتتبع التحقيق الذي يبث ضمن برنامج "ما خفي أعظم"، أعضاء خلية بروكسل التي نفذت هجمات باريس العنيفة في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، قبل أن تنجح وتضرب مجدداً بعد أشهر في بروكسل نفسها في هجمات دامية.

ويقول مقدم البرنامج الصحفي تامر المسحال إن التحقيق الذي سيكون بعنوان "تنظيم الدولة في بروكسل"، قد استغرق أشهرا من البحث والإعداد، مشيرا إلى أن فريق التحقيق استطاع إجراء مقابلة حصرية في بروكسل مع أحد كوادر تنظيم الدولة الذين عادوا إليها من سوريا بعد قتاله هناك، وقد عاد لينشط في العاصمة البلجيكية.

وأوضح المسحال أن الفريق تعرض لضغوط جمة ورفضٍ من السلطات الرسمية لإجراء أي مقابلة للرد على الكثير من الأسئلة المحيرة والغامضة التي تكتنف دور الدولة البلجيكية وأجهزتها الأمنية في مواجهة تنظيم الدولة وخلاياه، رغم تأكيدها أنها في حالة استنفار لمواجهة عناصر التنظيم.

وأكد أن التحقيق يشمل مقابلات وتسريبات ووثائق سرية تنشر لأول مرة وتستعرض طرق التجنيد التي ينتهجها التنظيم في أوروبا وإعداد من انضموا إليه من بلجيكا، التي تُعدّ الأعلى تصديراً للجهاديين إلى سوريا والعراق من مختلف دول أوروبا بالنظر إلى عدد سكانها.

يذكر أن التحقيق سيبث الساعة 10:05 بتوقيت مكة المكرمة مساء اليوم الأحد الأول من يناير/كانون الثاني الجاري، ويعاد بثه في اليوم التالي في الساعة 2:05 ظهرا بتوقيت مكة.

 

المصدر : الجزيرة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة