حكومة سعد الحريري تنال ثقة البرلمان

حكومة الحريري نالت أغلبية 87 نائبا من بين 92 حضروا الجلسة (رويترز)
حكومة الحريري نالت أغلبية 87 نائبا من بين 92 حضروا الجلسة (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري نالت ثقة مجلس النواب اللبناني اليوم الأربعاء بأكثرية 87 صوتا من أصل 128 نائبا، وذلك بعد يوم واحد من النقاش للبيان الوزاري في مجلس النواب.
     
وأشار المراسل إلى أن الحكومة نالت الثقة بأغلبية 87 نائبا من بين 92 حضروا الجلسة من إجمالي عدد النواب البالغ 128، وحجب الثقة عن الحكومة أربعة نواب وامتنع نائب عن التصويت.

واختصرت جلستا مناقشة البيان الوزاري أمس الثلاثاء الأيام الثلاثة التي كانت مقررة لمناقشة البيان الوزاري. 

وكان الحريري قد قال أمس في كلمته أمام النواب إن حكومته ستلتزم بإبعاد لبنان عن الصراعات الخارجية وبتعزيز علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة، والتأكيد على الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، في إطار الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية، كما أنها تؤكد احترامها المواثيق والقرارات الدولية كافة.

وعقب تلاوة البيان، منح نواب حزب القوات اللبنانية الثقة للحكومة رغم اعتراضهم على الفقرة الخاصة بالصراع العربي الإسرائيلي واعتراضهم على ذكر كلمة "مقاومة"، فيما حجب النائب خالد الضاهر، وهو عضو في كتلة المستقبل، الثقة عنها لاعتراضه على الفقرة عينها.

وغاب عن جلسة مجلس النواب "كتلة التضامن" التي تضم رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي والنائب أحمد كرامي، والتي أعلنت في بيان أنها لن تحضر الجلسة، كما غاب عنها رئيس الوزراء الأسبق فؤاد السنيورة بسبب وجوده خارج البلاد.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الحريري في 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد نحو شهر ونصف الشهر من تكليفه، لتعد الحكومة الأولى في عهد الرئيس اللبناني ميشال عون الذي تسلم منصبه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات