بغداد: 120 ألف نازح من الموصل بالمخيمات

قالت وزارة الهجرة العراقية إن عدد النازحين الفارين من مناطق القتال في الموصل، والموجودين حاليا في مخيمات النزوح، تجاوز 120 ألفا.

يأتي هذا الإعلان في وقت سجل نزوح أكثر من ثلاثة آلاف شخص من مدينة الموصل خلال ثلاثة أيام جراء المواجهات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

ويقيم النازحون من الموصل ومن مدن وبلدات أخرى في محافظة نينوى في مخيمات داخل حدود المحافظة أو في إقليم كردستان العراق، وزادت معاناتهم مؤخرا جراء البرد.

في الوقت نفسه يحاول المدنيون في الأحياء الشرقية بمدينة الموصل التي استعادتها القوات العراقية استغلال توقف المعارك في هذا المحور للخروج من منازلهم وقضاء حوائجهم. ويشتكي سكان تلك الأحياء -على غرار حي الخضراء- من عدم توفر الخدمات، خاصة الكهرباء ومياه الشرب النظيفة والصرف الصحي.

كما أنهم يشتكون من تقصير السلطات المحلية في تلبية احتياجاتهم، في حين تحاول منظمات مدنيّة توزيع مساعدات على من قرروا البقاء في منازلهم بالأحياء الشرقية التي دخلتها القوات العراقية، والتي لا يزال بعضها يشهد قصفا متبادلا وهجمات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

التحالف يقصف الجسر الحديد الرابط بين طرفي الموصل وهو الجسر الأخير الذي يخرج عن الخدمة بعد قصف الجسور الأربعة الأخرى

قصفت طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية آخر جسر يربط طرفي مدينة الموصل الخاضعة للتنظيم، في حين قتل ثلاثة مدنيين بقذائف هاون سقطت على أماكن سكنية شرقي المدينة.

Published On 27/12/2016
Displaced Iraqis, who fled the Islamic State stronghold of Mosul, carry empty containers as they wait in line to fill them with fuel to be used for cooking and lighting at Khazer camp, Iraq,December 15, 2016.REUTERS/Ammar Awad

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) عن نزوح نحو مئة ألف شخص من الموصل وأطرافها، خلال شهرين من بدء الحملة العسكرية الرامية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 17/12/2016
أوضاع إنسانية صعبة بمخيمات النازحين شرق الموصل

أعلن وزير الهجرة العراقي جاسم الجاف أن عدد النازحين من الموصل منذ انطلاق العمليات فيها تجاوز مئة ألف. ويتجمع هؤلاء بمخيمات بالخازر في ظل أوضاع إنسانية صعبة تفاقمت مع المطر.

Published On 17/12/2016
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة