برلمان السودان يقر تعديلات تستحدث منصب رئيس وزراء

تصديق البرلمان على إجراءات إلغاء الدعم بالسودان
إحدى جلسات البرلمان السوداني عام 2012 (الجزيرة)
صادق البرلمان السوداني على تعديلات دستورية نهائية تقضي باستحداث منصب رئيس وزراء، وذلك لأول مرة منذ وصول الرئيس عمر البشير إلى السلطة عام 1989.

وذكرت وكالة الأناضول أن التعديلات أُجيزت بإجماع أعضاء البرلمان الذين يبلغ عددهم 426 عضوا، ثلاثة أرباعهم من حزب المؤتمر الوطني الحاكم وبقيتهم من أحزاب حليفة.

وأعطى التعديل رئيس الجمهورية حق تعيين وإقالة رئيس الوزراء على أن يكون مساءلا أمامه بجانب البرلمان.

وشملت التعديلات أيضا فصل منصب النائب العام عن وزير العدل، ومنحت كذلك رئيس الجمهورية حق تعيين أعضاء جدد في البرلمان الذي انتخب العام الماضي.

وترك تحديد عدد الأعضاء الذين سيعينهم رئيس الجمهورية إلى قانون الانتخابات الذي يحتاج بدوره إلى تعديل ينتظر أن يودع البرلمان خلال الأيام المقبلة.

وكان زعيم "الأمة القومي" المعارض الصادق المهدي آخر رئيس وزراء تقلد المنصب قبل أن يطيح به البشير عام 1989، ليتحول نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي، ملغيا بذلك منصب رئيس الوزراء.

وتأتي التعديلات إنفاذا لمخرجات الحوار الوطني التي تمت المصادقة عليها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وسط مقاطعة من فصائل المعارضة الرئيسية التي رفضتها وهددت "بانتفاضة شعبية".

ومن أبرز توصيات الحوار تشكيل حكومة "وفاق وطني" في غضون ثلاث أشهر، على أن تكون من أولوياتها صياغة دستور دائم للبلاد.

يشار إلى أن السودان يخضع لحكم بموجب دستور انتقالي أقرته اتفاقية سلام أنهت الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب ومهدت لانفصالهما بموجب استفتاء شعبي في 2011.

وقاطعت المعارضة مبادرة البشير للحوار بعد رفضه شروطها وعلى رأسها الإفراج عن المعتقلين والمحكومين السياسيين، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وآلية مستقلة لإدارة الحوار الذي انعقدت جلساته برئاسة البشير.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A vender counts money in Khartoum, Sudan December 2, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

دعت مجموعات سودانية معارضة وناشطون أمس الأحد إلى إضراب عام اليوم الاثنين احتجاجا على تقليص الدعم الحكومي للوقود رغم تحذيرات الرئيس عمر البشير من قمع المظاهرات المناهضة للنظام.

Published On 19/12/2016
جانب من شوارع العاصمة الخرطوم عند الساعة العاشرة والنصف صباحا .. الجزيرة نت

شهدت أحياء العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الاثنين استجابة محدودة لعصيان مدني دعا له ناشطون، بينما ساد الهدوء شوارع المدينة وشهدت الأسواق حركة نشطة وإن كانت أقل من المعتاد.

Published On 19/12/2016
مصادرة أربع صحف سياسية بالخرطوم - صحف سودانية ... أرشيفية الجزيرة نت

صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني عدد اليوم الأربعاء لأربع صحف سياسية مستقلة في الخرطوم بعد طباعتها، دون ذكر أي أسباب، وشمل ذلك صحف التيار والصيحة والأيام والأهرام اليوم.

Published On 21/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة