عـاجـل: الخارجية اليمنية: نرفض استمرار تقديم الدعم الإماراتي لقوات المجلس الانتقالي ونجدد المطالبة بإيقافه فورا

بغداد تنتقد تصريحات الجبير بشأن الحشد الشعبي

عناصر من الحشد الشعبي تتخذ مواقعها بمنطقة زرقا غرب الموصل (الأوروبية)
عناصر من الحشد الشعبي تتخذ مواقعها بمنطقة زرقا غرب الموصل (الأوروبية)

انتقدت الخارجية العراقية تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التي وصف فيها مليشيا الحشد الشعبي في العراق بأنها مؤسسة طائفية بحتة "تقاد من قبل ضباط إيرانيين".

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية إن بلاده "لا تقيم وزنا لمثل هذه التصريحات كي لا تدخل في جزئيات لا طائل منها"، موضحا أن "العالم بات يدرك كل الحقائق في العراق ويتعامل معها باحترام".

وأضاف المتحدث العراقي أن ما وصفها بالتصريحات المسيئة لوزير الخارجية السعودي في حق من اعتبرهم أبطال الحشد الشعبي، تعكس استمرار التعامل السعودي المتأزم مع العراق، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية السعودي قد وصف مليشيا الحشد الشعبي في العراق بأنها مؤسسة طائفية بحتة "تقاد من قبل ضباط إيرانيين"، معتبرا أن المليشيات الطائفية تهدد وحدة العراق وأمنه.

وأكد الجبير دعم بلاده للعراق في مواجهة "الإرهاب" ومواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، "ولكن أيضا نؤيد وحدة العراق واستقلاله وعروبته، وندعم كل الفئات العراقية ولا نفرق بين طائفة وأخرى".

وسبق أن انتقدت السعودية "انتهاكات" قوات الحشد الشعبي في المناطق التي يتم تحريرها من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، كما تتهم منظمات حقوقية دولية قوات الحشد بممارسة انتهاكات ضد المدنيين النازحين من المناطق السنية.

في المقابل، أقر مجلس النواب العراقي بالأغلبية الشهر الماضي مشروع قانون "الحشد الشعبي" الذي خوّل فصائله "باستخدام القوة لردع التهديدات الأمنية التي يتعرض لها العراق، والقضاء على الجماعات الإرهابية وعلى كل من يتعاون معها".

المصدر : الجزيرة