العبادي: القضاء على تنظيم الدولة يحتاج ثلاثة أشهر

العبادي: معركة الموصل وصلت لمراحل متقدمة والقوات العراقية أبطلت 900 سيارة مفخخة تابعة لتنظيم الدولة (رويترز)
العبادي: معركة الموصل وصلت لمراحل متقدمة والقوات العراقية أبطلت 900 سيارة مفخخة تابعة لتنظيم الدولة (رويترز)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية يحتاج ثلاثة أشهر. واعتبر في مؤتمر صحفي في بغداد أن القوات العراقية تخوض حرب استنزاف على "الإرهاب" على عكس ما كان يجري سابقا.

وفي هذا الإطار، اعتبر العبادي أن معركة الموصل وصلت إلى مراحل متقدمة، لافتا إلى أن عدد السيارات المفخخة التابعة لتنظيم الدولة التي فجرتها القوات الأمنية العراقية بلغ أكثر من تسعمئة سيارة خلال الشهرين الماضيين. 

يشار إلى أن العبادي كان قد توقع في السابق استعادة الموصل من تنظيم الدولة قبل نهاية العام الحالي، غير أن القادة العسكريين يعزون بطء التقدم الميداني للحاجة لحماية المدنيين الذين بقوا في منازلهم بدلا من النزوح كما كان متوقعا.

واستعادت القوات العراقية -المدعومة بقوات البشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق وقوات الحشد الشعبي، وبغطاء جوي من قوات التحالف الدولي بعد أكثر من شهرين من العملية نحو ربع المدينة فقط وأعلنوا مؤخرا توقف المعارك بسبب خسائر كبيرة مني بها الجيش بهدف إعادة تقييم العملية ووضع خطط جديدة.

والأحد الماضي قالت مصادر عراقية مطلعة للجزيرة إن قرار إعادة النظر في الخطط العسكرية شرقي الموصل (شمال العراق) في مواجهة تنظيم الدولة الذي أعلنته القوات العراقية قبل نحو عشرة أيام كان أمرا لا بد منه، بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها هناك.

وقال قائد ميداني أميركي لوكالة رويترز للأنباء أمس الاثنين إن القوات العراقية ستستأنف هجومها في الأيام المقبلة في مرحلة جديدة من العملية ستشهد نشر الجنود الأميركيين في مناطق أقرب إلى خطوط الجبهة داخل المدينة.

المصدر : وكالات