عباس: العالم قال كلمته بعدم شرعية الاستيطان

Palestinian President Mahmoud Abbas (C) attends the Christmas Midnight Mass in Saint Catherine's Church at the Church of the Nativity in Bethlehem, West Bank, 25 December 2016. Many Christians believe that the Virgin Mary gave birth to Jesus where the Church of Nativity now stands.
عباس خلال حضوره حفل استقبال أقامته بلدية بيت لحم جنوبي الضفة بمناسبة أعياد الميلاد ( الأوروبية)
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أول تعقيب على تبني مجلس الأمن الدولي قرار إدانة الإستيطان الإسرائيلي إن العالم قال كلمته بعدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وأكد عباس أمس السبت في كلمة له خلال حفل استقبال أقامته بلدية بيت لحم جنوبي الضفة بمناسبة أعياد الميلاد "أمس احتفلنا بانتصار معنوي وهو الحصول على قرار أممي يقول إن الاستيطان غير شرعي".

وأضاف أن هذا القرار لا يعني أن القضية قد حلت، وإنما يعني أننا قد فتحنا الباب من أجل المفاوضات ومن أجل السلام، ومن أجل الوصول إلى حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على حد تعبيره.

وقال الرئيس الفلسطيني "لا نعرف لماذا ينزعج الآخرون (إسرائيل) من هذا القرار؟ فالاستيطان غير شرعي"، ودعـا إلى العودة إلى طاولة المفاوضات لبحث كافة القضايا العالقة على أساس حل الدولتين، كما شدد على أنه لا دولة فلسطينية دون القدس.

واعتمد مجلس الأمن مساء الجمعة قرارا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموافقة 14 دولة وامتناع واشنطن.

وفي كلمته قال عباس أيضا "نتمنى أن تتحقق المصالحة في العام المقبل حتى تعود غزة إلى حضن الشرعية، وأنه دون غزة لا توجد دولة فلسطينية، ولا دولة في غزة"، وعبر عن أمله بأن يأتي عيد الميلاد القادم وقد تمتع الشعب الفلسطيني بالاستقلال والحرية وفق تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

The United Nations Security Council votes to pass a resolution condemning Israeli settlement construction as Samantha Power (C-top), the United States' Permanent Representative to the United Nations, abstains at United Nations headquarters in New York, New York, USA, 23 December 2016. The resolution passed as a result of a vote to abstain, and not a veto, from the United States.

تتواصل ردود الفعل العربية المرحبة بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة على إثر تصويت أغلبية أعضاء المجلس عليه وعدم استعمال واشنطن حق الفيتو لنسفه.

Published On 24/12/2016
إسرائيل تستدعي سفيريها لدى السنغال ونيوزيلندا بسبب إدانة الاستيطان

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار مجلس الأمن وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال إن إسرائيل لن تمتثل له وستستمر في القيام بما يلزم لخدمة مصالحها.

Published On 24/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة