الرئيس اليمني يصل المكلا بأول زيارة منذ توليه الرئاسة

الرئيس هادي خلال عودته إلى عدن أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الجزيرة-أرشيف)
الرئيس هادي خلال عودته إلى عدن أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الجزيرة-أرشيف)

وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي صباح اليوم الأحد إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقي البلاد، في أول زيارة له منذ توليه الرئاسة في فبراير/شباط 2012، وبعد تحرير المدينة من تنظيم القاعدة.

وقال مسؤول حكومي رفيع لوكالة الأناضول إن "الرئيس هادي، يرافقه رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر وعدد من المسؤولين، وصل إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت"، مشيرا إلى أن الرئيس اليمني سيطلع على أوضاع محافظة حضرموت.

وتأتي الزيارة بعد تحرير قوات الجيش الوطني، بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، مدينة المكلا ومعها مديريات ساحل حضرموت من قبضة تنظيم القاعدة نهاية أبريل/نيسان الماضي.

وخضعت المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، لسيطرة تنظيم القاعدة على مدى سنة قبل أن تطرده القوات الموالية للحكومة مدعومة من قوات التحالف.

وكان هادي قد عاد أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى عدن جنوبي اليمن -التي تدير منها الحكومة الشرعية شؤون الدولة- قادما من العاصمة السعودية الرياض، والتقى فيها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لبحث الأزمة اليمنية.

وكانت تلك المرة الأولى التي يعود فيها هادي إلى عدن منذ عام، ويرافقه في الزيارة عدد من الوزراء والمسؤولين، وتأتي بعد زهاء شهرين من عودة رئيس الحكومة أحمد بن دغر وعدد من الوزراء إلى المدينة لمزاولة نشاط الحكومة التي تقيم خارج البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وانتقل هادي إلى عدن بعد فترة من سيطرة الحوثيين وحلفائهم التابعين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014 وأعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد، إلا أن هادي غادر إلى الرياض في مارس/آذار 2015 مع تقدم الحوثيين وقوات صالح نحو عدن قبيل بدء التحالف العربي عملياته في الـ26 من الشهر نفسه.

المصدر : وكالات