مصر ترضخ وتتراجع عن قرار التنديد بالاستيطان

ماليزيا ونيوزيلندا والسنغال وفنزويلا لوحت بطرح مشروع قرار دولي يأمر بوقف الاستيطان الإسرائيلي في حال لم تطرحه مصر
تلويح أربع دول بتقديم مشروع قرار دولي يأمر بوقف الاستيطان الإسرائيلي يأتي بعد قرار مصر إرجاء التصويت على مشروعها (الجزيرة)

تراجعت مصر تحت ضغط إسرائيل والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب عن طرح مشروع قرار من صياغتها في مجلس الأمن الدولي لوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لتغضب أطرافا كثيرة، خاصة في ظل تأكيد مصادر أن الولايات المتحدة كانت ستكتفي بالامتناع عن التصويت، وهو ما يعني أن المشروع كان يمكن أن يمر.

وطلبت مصر تأجيل جلسة التصويت التي كانت مقررة أمس الخميس إلى إشعار آخر، وعللت طلبها بالحاجة لإجراء مزيد من المشاورات مع الشركاء والأطراف. وجاءت خطوة طلب تأجيل التصويت بعد تلقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من ترمب.

وقالت الرئاسة المصرية إن "الرئيسين اتفقا على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الأميركية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كافة أبعاد القضية الفلسطينية، بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية".

وقد أكد مصدر غربي رفيع المستوى في واشنطن للجزيرة أن القاهرة أجلت التصويت على مشروع القرار المتعلق بالاستيطان تحت ضغط إسرائيلي لإفشاله في نهاية المطاف. كما وصف المصدر الموقف المصري بقمة النفاق.

وقال مصدر دبلوماسي غربي لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خضع لضغوط تل أبيب، وأمر بسحب مشروع القرار من مجلس الأمن رغم أن مصر هي من كانت وراء إعداد مشروع القرار وطرحه للتصويت.
للتفاصيل: السيسي اتفق مع ترمب وإسرائيل على وقف إدانة الاستيطان

وكان ترمب قد تلقى أيضا اتصالا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. ودعا نتنياهو ترمب إلى التدخل لمنع تمرير مشروع القرار المصري، كما أن ترمب حث إدارة الرئيس باراك أوباما على استخدام حق النقض لإحباط مشروع القرار. وقد أكد مسؤولان غربيان أن إدارة أوباما كانت تعتزم الامتناع عن التصويت.
للتفاصيل: إسرائيل لجأت إلى ترمب لوقف قرار رفض الاستيطان

ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر دبلوماسي في مجلس الأمن أن مندوبي السنغال ونيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا -وبعد اجتماع مع نظيرهم الفلسطيني في الأمم المتحدة– أبلغوا البعثة المصرية بضرورة اتخاذها القرار بشأن إعادة طرح مشروع القرار الخاص بوقف الاستيطان.

وأضاف المصدر أن تلك الدول تحتفظ بحقها في طرح مشروع القرار للتصويت في حال امتناع مصر. وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إن المجموعة العربية ستجتمع اليوم لبحث التطورات بشأن مشروع إدانة الاستيطان.
للتفاصيل: أربع دول تتحدى إجهاض مصر لإدانة الاستيطان الإسرائيلي

undefined

 في غضون ذلك، عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني مساء أمس الخميس اجتماعا طارئا في القاهرة لمتابعة مشروع قرار وقف الاستيطان الإسرائيلي الذي طلبت مصر تأجيل التصويت عليه في وقت سابق.

وأوضح مصدر دبلوماسي أن الاجتماع تابع تطورات طلب مصر تأجيل جلسة التصويت على المشروع الذي يدعو إلى الوقف الفوري والكامل للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المصدر إن الاجتماع ترأسه وزير الخارجية المصري سامح شكري، وحضره سفراء فلسطين والأردن والمغرب والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
للتفاصيل: اجتماع عربي بشأن الاستيطان الإسرائيلي

وكان رئيس مجلس الأمن الدولي أعلن تأجيل جلسة تصويت كانت مقررة أمس الخميس على مشروع قرار دولي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأعرب عن أسفه لذلك.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قرار التأجيل جاء بناء على طلب من مصر التي صاغت سابقا مشروع القرار بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وقالت مصادر إن مصر عللت طلبها بالحاجة إلى إجراء مزيد من المشاورات مع الشركاء والأطراف، بينما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة الإسرائيلية هي التي طلبت من مصر تأجيل التصويت.
للتفاصيل: مصر تطلب تأجيل التصويت على قرار يدين الاستيطان

المصدر : الجزيرة + وكالات