موسكو تعلن عن مفاوضات لهدنة شاملة بسوريا

غينادي غاتيلوف: مباحثات أستانا ستتناول الإجراءات المتعلقة بوقف إطلاق النار في كامل سوريا (رويترز)
غينادي غاتيلوف: مباحثات أستانا ستتناول الإجراءات المتعلقة بوقف إطلاق النار في كامل سوريا (رويترز)

أعلنت روسيا أن التدابير المتعلقة بتطبيق وقف لإطلاق النار على كامل الأراضي السورية ستبحث بشكل مفصل أثناء المفاوضات السورية-السورية في أستانا عاصمة كزاخستان.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي اليوم الجمعة قوله إن روسيا وتركيا وإيران أعربت عن استعدادها لتضمن الاتفاق المستقبلي بين المعارضة والنظام السوريين.

ولم يؤكد غاتيلوف في تصريحاته إن كان سيشارك المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي مستورا في مفاوضات أستانا المتوقع عقدها في النصف الثاني من يناير/كانون الثاني القادم.

وكان غاتيلوف قد أكد في وقت سابق -بحسب إنترفاكس- أنه من غير المتوقع مشاركة الهيئة العليا للمفاوضات ممثلة عن المعارضة الخارجية السورية في مفاوضات أستانا، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات ستكون بين النظام السوري والمعارضة المسلحة على الأرض.

وعقد وزراء خارجية ودفاع روسيا وإيران وتركيا محادثات بشأن سوريا الثلاثاء الماضي في موسكو عبروا بعدها عن استعدادهم للمساعدة على التوسط في اتفاق لإحلال السلام في سوريا.

وحاولت الولايات المتحدة التقليل من شأن غيابها عن المفاوضات قائلة إن ذلك لا يعد "تجاهلا" لها ولا يعبر عن تراجع لنفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة رويترز عن دي ميستورا قوله في وقت سابق إنه يعتزم عقد مباحثات سلام منفصلة في جنيف في 8 فبراير/شباط المقبل. ونفت روسيا أن تكون مفاوضات أستانا على حساب مباحثات الأمم المتحدة بل مكملة لها.

المصدر : الجزيرة + رويترز