عـاجـل: السلطة المحلية بمحافظة شبوة تعلن فرض حظر التجوال داخل مدينة عتق حتى صباح الغد

عودة 1400 نازح عراقي من مخيم بسوريا

سيطرة تنظيم الدولة على الموصل ثم معركة استعادة المدينة خلفت آلاف النازحين داخل العراق وخارجه (الجزيرة)
سيطرة تنظيم الدولة على الموصل ثم معركة استعادة المدينة خلفت آلاف النازحين داخل العراق وخارجه (الجزيرة)

قالت وزارة الدفاع العراقية إنها تمكنت بالتعاون مع وزارة الهجرة من إعادة 1400 نازح كانوا قد فروا إلى داخل الأراضي السورية من منازلهم بأطراف الموصل في وقت سابق.

وأضافت الوزارة في بيان أن العائدين يمثلون ستمئة عائلة كانوا موجودين في "مخيم الهول" بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وتم إيواؤهم في مخيمات بمحافظة صلاح الدين، مشيرة إلى أنهم رابع دفعة من النازحين العراقيين الموجودين بهذا المخيم.

وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف إنه تم نقل النازحين عبر معبر فيشخابور الدولي إلى مخيم العلم الذي تشرف عليه الوزارة. وأضاف أن مخيم العلم استقبل الشهرين الماضيين ثلاث دفعات من النازحين العراقيين من مخيم الهول.

وبيّن أن الدفعة الأولى تضمنت 913 نازحا، والثانية 1100، والثالثة 400، فضلا عن هذه الدفعة التي تضمنت 1400 نازح، ليصبح مجموع ما استقبلته الوزارة 3813 نازحا عراقيا.

وتتواصل حركة النزوح في العراق تزامنا مع الحملة العسكرية الكبيرة لانتزاع مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية. واستعادت القوات العراقية على مدى الأشهر الماضية مناطق واسعة من التنظيم، وسط مطالبات من النازحين بالعودة لمناطقهم بسبب سوء الأوضاع الإنسانية بالمخيمات.

وكانت الجزيرة قد عرضت صورا تظهر مئات من العائلات العراقية هربت من مناطق سكناها بغرب الموصل خوفا من الحرب، وتعيش في ظروف بيئية وإنسانية قاسية جدا دون إمدادها بأي مساعدات.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة