عـاجـل: الخارجية اليمنية: نرفض استمرار تقديم الدعم الإماراتي لقوات المجلس الانتقالي ونجدد المطالبة بإيقافه فورا

اجتماع لأوابك بالقاهرة وغياب أربعة وزراء

غاب وزراء الطاقة من أربع دول خليجية -هي السعودية وقطر والإمارات والبحرين- عن الدورة الـ97 لمؤتمر منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك) في القاهرة الذي ترأسه وزير النفط الكويتي عصام المرزوق.

وانتخب أعضاء المنظمة الأمين العام الحالي لها المرشح الكويتي عباس النقي لفترة جديدة مدتها ثلاث سنوات، كما اتفقوا على تولي ليبيا رئاسة الدورة المقبلة للمنظمة اعتبارا من بداية يناير/كانون الثاني المقبل ولمدة عام.

وأقر المجتمعون الميزانية التقديرية للمنظمة للعام المقبل، واستعرضوا سبع دراسات في النفط والطاقة أجرتها الأمانة العامة للمنظمة، إضافة إلى بحث شؤون البيئة وتغير المناخ.

وأشارت أجندة الاجتماع إلى أن من بين الدراسات التي أدرجت دراسة عن "إنتاج الوقود الأنظف في الدول الأعضاء بالمنظمة"، وأخرى عن "المرافئ العائمة لاستقبال وتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادته إلى الحالة الغازية".

وقال سفير دولة الكويت في القاهرة محمد صالح الذويخ إن اجتماع أوابك استعرض مشروعات التعاون العربي المشترك في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيميائيات.

وتشير إحصاءات المنظمة إلى أن إجمالي احتياطي الدول العربية من النفط الخام التقليدي يقدر بنحو 712.2 مليار برميل، أي ما يوازي 55.5% من الاحتياطي العالمي، بينما يصل احتياطيها من الغاز الطبيعي إلى 54.5 تريليون متر مكعب، وهو ما يمثل 27.7% من الاحتياطي العالمي بتقديرات العام 2015.

يشار إلى أن منظمة أوابك تأسست سنة 1968 ومقرها في الكويت، وتضم في عضويتها 11 دولة لتعزيز التعاون في قطاع النفط.

المصدر : الجزيرة + وكالات