شركة في لبنان تبني سفنا حربية لإسرائيل

السفن يتم بناؤها في ميناء كيل شمالي ألمانيا وتم تصويرها عام 2015 بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي للبلاد (الأوروبية)
السفن يتم بناؤها في ميناء كيل شمالي ألمانيا وتم تصويرها عام 2015 بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي للبلاد (الأوروبية)

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أمس الأربعاء أن شركة في لبنان، من المساهمين فيها مقرب من وزير الدفاع اللبناني السابق سمير مقبل، تبني سفنا حربية لفائدة البحرية الإسرائيلية.

وقالت القناة إنه تمت الموافقة على بناء أربع سفن حربية من طراز "ساعر 6"، مصممة للدفاع عن حقول الغاز "قبالة السواحل الإسرائيلية".

وبينت أن إسرائيل أبرمت الصفقة عام 2015 مع الشركة الألمانية "تسينكروب" التي عهدت ببناء السفن -في عقد من الباطن- لشركة يملك فيها شقيق صهر سمير مقبل وهو رجل الأعمال إسكندر صفا حصة 30% من الرأسمال. ويطلق عليها حاليا "حوض بناء السفن البحرية الألماني- كيل".

وأضافت القناة أن قيمة الصفقة تبلغ 430 مليون يورو (480 مليون دولار)، وأن الشركة ستزود إسرائيل بالسفن الحربية الأربع خلال خمس سنوات.

وأوضحت أنه تم الكشف عن الملكية الحقيقية للشركة عندما بعث عضو الكنيست أرييل مارجاليت مؤخرا رسالة عاجلة إلى النائب العام الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت يدعوه فيها إلى فتح تحقيق في هذا الأمر.

وأبلغ مارجاليت النائب العام بأن الشركة كانت تسمى "أبوظبي أم.أي"، ولكن ثلاثة رجال أعمال إسرائيليين ضغطوا عليها لتغيير اسمها إلى "حوض بناء السفن الألماني- كيل" لإخفاء صلاتها بالعالم العربي.

المصدر : الجزيرة,الألمانية