واشنطن تعلن انتهاء عملياتها العسكرية بسرت

جانب من الاحتفالات غداة تحرير آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت (رويترز)
جانب من الاحتفالات غداة تحرير آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في سرت (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة إنهاء عملياتها العسكرية في مدينة سرت الليبية عقب تحريرها من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال بيان صادر عن القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا إنها أنهت عملياتها في سرت اعتبارا من 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري بعد أن أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية تطهير المدينة من تنظيم الدولة.

وأضاف البيان أن القيادة نفذت 495 غارة جوية استهدفت فيها سيارات مفخخة وأسلحة ثقيلة ودبابات ومراكز قيادة، وأكد أن هذه العمليات نجحت في إخراج تنظيم الدولة من سرت، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستواصل التزاماتها تجاه الشعب الليبي وشركائها الآخرين في المنطقة بشأن محاربة تنظيم الدولة والتنظيمات المتطرفة.

وكان رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج أعلن السبت الماضي رسميا انتهاء العمليات العسكرية في مدينة سرت بعد طرد مسلحي تنظيم الدولة، وهو ما قد يساعد على تعزيز موقع السراج الذي يبحث منذ نهاية مارس/آذار الماضي بسط سلطته على كامل ليبيا.

وأشادت البعثة الأممية إلى ليبيا بما سمته انتصارا على تنظيم الدولة واعتبرته خطوة نحو تحرير البلاد من "الإرهاب"، داعية حكومة السراج إلى تقديم خطة لإدارة سرت وأمنها وتحقيق الاستقرار فيها.

يشار إلى أن حكومة الوفاق أعلنت في 5 مايو/أيار الماضي بدء عملية عسكرية أطلقت عليها "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت من تنظيم الدولة الذي تمركز فيها منذ منتصف 2015.

المصدر : وكالات