تدشين طائرة شحن بشراكة سعودية أوكرانية

مسؤولون سعوديون وأوكرانيون دشنوا طائرة الشحن الجديدة "أي أن 132" في كييف بأوكرانيا بحضور جماهيري (رويترز)
مسؤولون سعوديون وأوكرانيون دشنوا طائرة الشحن الجديدة "أي أن 132" في كييف بأوكرانيا بحضور جماهيري (رويترز)

دشنت شركة أنتونوف الأوكرانية لصناعة الطائرات الثلاثاء طائرة الشحن الجديدة "أي أن 132" التي تنتجها بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في السعودية.

واحتفل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود بن محمد والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ومسؤولو الشركة بكشف النقاب عن الطائرة الجديدة بينما احتشد كثيرون أمام حظيرة الطائرات لإلقاء نظرة على الطائرة الجديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الطائرة الجديدة تتميز بقدرتها على التحليق على ارتفاع 28 ألف قدم بحمولة تبلغ 9.2 أطنان وتقطع مسافة تصل 4500 كلم بسرعة لا تقل عن 550 كيلومتر في الساعة. كما تم تزويدها بمحركات من طراز برات وتني 150 أي ونظام إلكترونيات متقدم وملاحة ومحركات وكثير من الأنظمة الحديثة.

وقالت الوكالة إن الأمير تركي أوضح أن الاحتفال بتدشين الطائرة يأتي في إطار عقد التحالف التقني الذي أبرمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع شركة أنتونوف الأوكرانية لتصنيع الطائرات وذلك ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني 2020 لتحقيق رؤية المملكة 2030، مبيناً أن المدينة تمتلك 50% من حقوق الملكية الفكرية لهذه الطائرة.

وأضاف الأمير أن هذه الشركة تعتبر من أفضل شركات الطيران في العالم، مشيرا إلى أن هذه الطائرة لها ميزات عديدة سوف تكون منافسة عالميا. وأضاف أنهم على استعداد لنقل التقنية والتعاون، مؤكدا أنه تم إنجاز العمل بتصنيع الطائرة الجديدة بمشاركة كاملة من الجانب السعودي.

المصدر : رويترز