تنظيم الدولة يهاجم مواقع للحشد الشعبي غرب الموصل

Members of Iraqi Shiite Badr Army militia on their way to take part in a military operation near Tal Afar military airport, near the town of Talafer some 40 km western Mosul, northern Iraq on 20 November 2016. The mainly Shiite groups which also known as Hashd al-Shaabi (popular crowd) announced it has encircled the city of Tal Afar from south and west, after its forces recaptured the city’s airport from the (IS) militants.
قوات من الحشد الشعبي تتوجه لمواقعها في مناطق غرب الموصل (الأوروبية)

قال مصادر عسكرية عراقية إن تنظيم الدولة الإسلامية شن مزيدا من الهجمات على المواقع الخاضعة لسيطرة مليشيا الحشد الشعبي غرب الموصل، بينما أقر زعيم في الحشد بصعوبة المعارك ضد التنظيم في المدينة.

وأفاد ضابط في الجيش العراقي بأن مسلحي تنظيم الدولة شنوا هجوما على الحشد الشعبي في قرية حمود عبد العزيز غرب الموصل، مشيرا إلى سقوط قتلى وجرحى من كلا الطرفين في تلك المعارك.

من جهتها، بثت وكالة أسوشيتد برس مشاهد مصورة قالت إنها تظهر جنودا عراقيين يطلقون النار على طائرة من دون طيار تابعة لتنظيم الدولة فوق مدينة الموصل، مضيفة أن الطائرة ألقت متفجرات فوق أحد أحياء المدينة التي تسيطر عليها القوات العراقية.

وكانت القوات العراقية مدعومة بطيران التحالف الدولي شنت أمس الأحد هجمات على مواقع تنظيم الدولة في حي الوحدة شرق الموصل، لكنها لم تحقق تقدما ملحوظا في الحي "بسبب المقاومة الشرسة التي أبداها مقاتلو التنظيم واعتمادهم على القناصة والعبوات الناسفة"، وفق مصادر عسكرية.

بدورها، تحدثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة عن سقوط نحو عشرين من مليشيا الحشد الشعبي بين قتيل وجريح في انفجارين بمخمور جنوبي الموصل.

 العامري: معركة الموصل ستطول (الجزيرة)
 العامري: معركة الموصل ستطول (الجزيرة)

صعوبة المعركة
ومع دخول معركة الموصل العسكرية شهرها الثالث بدعم من التحالف الدولي ومشاركة نحو مئة ألف من القوات العراقية والمقاتلين المتحالفين معها تبدو القوات العراقية بعيدة عن تحقيق التعهد الذي قطعه رئيس الوزراء حيدر العبادي على نفسه باستعادة المدينة قبل نهاية العام الجاري الذي شارف على الانتهاء.

وقال زعيم مليشيات بدر التابعة للحشد الشعبي هادي العامري في تصريحات صحفية إن حديث البعض بتفاؤل جعل المواطن العراقي يشعر بأن المعركة ستحسم أثناء أيام، معتبرا أن هؤلاء بنوا نظريتهم على أن تنظيم الدولة سينسحب من الموصل.

وأضاف أن قوات الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب تخوض معارك شرسة لاستعادة مدينة الموصل، وشدد على أن المعركة ستطول، وتنظيم الدولة سيقاوم بقوة في المدينة.

وفي محافظة الأنبار غربي العراق أكدت مصادر في شرطة المحافظة مقتل ستة من أفرادها وإصابة اثنين في هجوم شنه تنظيم الدولة بمنطقة الكيلو 110 غرب المحافظة.

وأضافت المصادر أن الهجوم وقع في ساعات الصباح الأولى واستهدف مقرا تابعا لمديرية شرطة الطرق الخارجية، وقد تمكن المهاجمون أيضا من تدمير أربع آليات قبل انسحابهم من المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات