كيري: الخطة الأممية كفيلة بإنهاء الحرب اليمنية

كيري أثناء لقائه بنظيره السعودي اعتبر الخطة الأممية المقترحة كفيلة بإنهاء الحرب اليمنية (الأوروبية)
كيري أثناء لقائه بنظيره السعودي اعتبر الخطة الأممية المقترحة كفيلة بإنهاء الحرب اليمنية (الأوروبية)
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الخطة المقترحة من الأمم المتحدة هي الكفيلة بإنهاء الحرب في اليمن، ودعا جميع الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات. من جهته طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بوضع حد للتدخل الإيراني في دول المنطقة.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي في العاصمة السعودية الرياض، أنه يجب إنهاء الحرب في اليمن بشكل يحمي أمن السعودية.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه طالب الجبير العالم باتخاذ إجراءات عملية وقوية لوقف التدخلات السلبية لإيران في المنطقة وإشعالها الفتن في اليمن وسوريا ودعمها الإرهاب، وكذلك تشكيل خطر على حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وكان وزراء خارجية دول اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، قد عقدوا اجتماعاً في الرياض الأحد بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ووزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

وبحث الاجتماع الأوضاع في المنطقة، بما في ذلك العمل على تسوية النزاع بين الأطراف اليمنية.

وفي سياق ذي صلة أعلن مصدر حكومي يمني للجزيرة رفض الحكومة المشاركة في اجتماعات اللجنة الرباعية، وقال إن حكومته لا تعترف بغير مظلة الأمم المتحدة.

وأكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أن الانقلابيين المدعومين من إيران استهانوا بجهود التسوية، ولم يقدموا أي مؤشرات حقيقية لرغبتهم في وقف إطلاق النار وإنهاء الانقلاب أو الانسحاب وتسليم السلاح في كل المراحل.

المصدر : الجزيرة + وكالات