هادي: سلمنا خارطة طريق لولد الشيخ وننتظر الرد

هادي أكد أن المواجهة مع الحوثيين معركة وجود (الجزيرة)
هادي أكد أن المواجهة مع الحوثيين معركة وجود (الجزيرة)

أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أنه سلم الأمم المتحدة مقترح خارطة طريق لحل الأزمة في البلاد، مشيدا بصمود أبناء تعز الأسطوري أمام انقلاب مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح القادمة من الكهوف وسرادب التاريخ، وفق تعبيره.

وقال هادي خلال اجتماعه في العاصمة المؤقتة عدن بقيادات أحزاب اللقاء المشترك في محافظة تعز، إنه سلم المبعوث الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ورقة بشأن تعارض وتناقض الخريطة التي قدمها المبعوث الأممي مع المبادرة الخليجية، ونتائج الحوار الوطني، والقرار 2216.

وأشار إلى أنه سلمه خارطة طريق تستند إلى المرجعيات الثلاث، معتبرا أن المعركة اليوم هي معركة وجود في الدفاع عن الأرض والعرض أمام من وصفها بالقوى الفئوية والمناطقية المقيتة.

وقال الرئيس اليمني "ما زلنا ننتظر الرد من قبل المبعوث الأممي حول ذلك".

ولم يذكر هادي تاريخ تسليم المقترح للمبعوث الأممي، غير أن الرجلين اجتمعا في عدن يوم الخامس من الشهر الجاري.

وجدد هادي تمسك الشعب اليمني بخياراته التي أجمع عليها التوافق الوطني، والمتمثلة بمخرجات الحوار الوطني لبناء دولة اتحادية جديدة تسودها العدالة والمساواة والحكم الرشيد.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قدم ولد الشيخ خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية بطريقة سلمية، غير أن الحكومة رفضتها مرارا، وقالت إنها تكافئ الانقلابيين وتشرعن انقلابهم، في حين وافق الحوثيون وحلفاؤهم على الخارطة بشكل مبدئي وقالوا إنها تمثل أرضية للنقاش.

ويشهد اليمن حربا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع من جهة أخرى، مخلفة أوضاعا إنسانية صعبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات