نازحو حلب: خرجنا مجبرين وسنعود قريبا

أكد بعض أهالي حلب الذين وصلوا الريف الغربي للمدينة، في شهادات للجزيرة أنهم فروا بأرواحهم مجبرين، وتوقعوا ألا تتأخر عودتهم إلى ديارهم.

يأتي هذا، بينما أفادت مصادر المعارضة السورية أن مليشيات إيرانية تحتجز مدنيين كانوا في طريقهم إلى ريف حلب الغربي.

كما أفاد مراسل الجزيرة أن عملية إجلاء المحاصرين من شرقي حلب توقفت عقب إطلاق نار من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

وقالت مصادر في المعارضة إن عملية الإجلاء توقفت بعد عودة سيارات تابعة للهلال الأحمر بصورة مفاجئة إلى مناطق المعارضة في منطقة الراموسة.

في السياق نفسه، قالت منظمة الصحة العالمية إن إجلاء المدنيين بما في ذلك الأطفال والمصابون من جيوب في شرق حلب توقف اليوم الجمعة، وتم إبلاغ منظمات الإغاثة بضرورة مغادرة المنطقة دون تقديم تفسير.

في المقابل، قال مركز المصالحة الروسي في مطار حميميم العسكري إن الجيش السوري يتابع ما وصفه بعملية تحرير ما تبقى من أحياء حلب الشرقية من المسلحين بعد انتهاء عملية الإجلاء.

وأضاف في بيان أن عملية إخراج المسلحين وأسرهم من مناطق شرق حلب قد أنجزت وتم إجلاء 4500 مسلح و337 جريحا، وقال إن جميع الراغبين بالمغادرة تركوا المناطق الشرقية من حلب خلال الأيام السابقة، وإن من بقي في بعض الأحياء متشددون وعصابات متمردة يقصفون القوات السورية، وفق البيان.

وأوضح أن مجموع من تم إجلاؤهم في الأحياء الشرقية من حلب من طرف مركز المصالحة الروسي تجاوز 9500 شخص، إضافة إلى جميع النساء والأطفال.

المصدر : الجزيرة + رويترز