مقتل قيادي من "التبو" في قوات حفتر

بنغازي تشهد منذ 2014 معارك عنيفة بين قوات حفتر ومجلس ثوار بنغازي (الجزيرة)
بنغازي تشهد منذ 2014 معارك عنيفة بين قوات حفتر ومجلس ثوار بنغازي (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بمقتل قيادي في قوات الجنرال المتقاعد خليفة حفتر جراء إصابته بجروح خطيرة في اشتباكات مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي.

ونقل المراسل عن مصادر طبية قولها إن القائد العسكري لسرية "التبو" العميد عيسى التباوي توفي متأثرا بجراح أصيب بها في محور منطقتي "قنفودة وبوصنيب" شمال غرب بنغازي.

وتقاتل سرية التبو في صفوف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يشن حربا على ثوار بنغازي.

ويعتبر التباوي أحد القادة العسكريين لما تعرف بجبهة إنقاذ التبو، ويرتبط بعلاقات وثيقة مع قيادات حركة العدل والمساواة السودانية التي يقاتل بعض مسلحيها في صفوف قوات حفتر، وفق مصادر ليبية.

يذكر أن جبهة إنقاد التبو تأسست خارج ليبيا عام 2007 لمعارضة نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وفي وقت سابق أفادت مصادر محلية ليبية للجزيرة بمقتل تسعة عناصر من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وإصابة 13 آخرين في انفجار ألغام أرضية واشتباكات مسلحة مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي بمحور منطقتي قنفودة وبوصنيب.

وقالت المصادر إن من بين القتلى قائدا ميدانيا يدعى عثمان الدغاري، مشيرة إلى أن الاشتباكات التي استمرت لساعات اندلعت على خلفية محاولة قوات حفتر التقدم صوب مواقع لمقاتلي المجلس في آخر معاقلهم غربي بنغازي.

وتتعرض هذه المنطقة لقصف جوي مستمر من طائرات ليبية وأخرى أجنبية، ويسفر القصف من حين لآخر عن ضحايا بين المدنيين المحاصرين.

وتشهد مدينة بنغازي منذ 2014 اشتباكات عنيفة في محاور عدة بين قوات الكرامة التابعة لحفتر وتحالف مجلس شورى ثوار بنغازي وتنظيمات مسلحة أخرى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أفادت مصادر محلية ليبية للجزيرة بمقتل تسعة عناصر من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وإصابة 13 آخرين، في انفجار ألغام أرضية واشتباكات مسلحة مع مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي.

انطلقت في تونس أعمال الاجتماع الدولي لدعم جهاز الحرس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية الذي سيُكلّف بحماية المؤسسات الحيوية في العاصمة طرابلس، قبل تعميمه في مناطق البلاد الأخرى.

حلت وزارة الداخلية التابعة لمجلس النواب الليبي قوة المهام الخاصة وكتيبة الإسناد الأمني، وهما جهازان كانا مواليين لعملية الكرامة، ولكنهما تخليا عنها عقب تنصيب المهدي البرغثي وزيرا للدفاع بحكومة الوفاق.

المزيد من حروب
الأكثر قراءة