تنظيم الدولة يباغت جيش العراق بهجمات شرق الموصل

وذكرت مصادر عسكرية عراقية أن تنظيم الدولة هاجم القوات العراقية التي تقف على مشارف حي السكر شمال شرقي الموصل.

وأضافت المصادر أن التنظيم دفع بثلاث سيارات مفخخة كانت تستهدف القطاعات الأمامية للقوات العراقية، لكنها تمكنت بإسناد من طائرات التحالف من إحباط هذا الهجوم. 

وأمس الأربعاء قُتل 12 مدنيا من أسرة واحدة في قصف صاروخي استهدف مدينة الموصل، شمالي العراق.

وقالت مصادر عراقية إن نحو 50 من تنظيم الدولة لقو مصرعهم في غارة شنتها الطائرات العراقية غربي المدينة.

وقال النائب في البرلمان العراقي عن محافظة نينوى زاهد الخاتوني إن أحد أقاربه و11 آخرين من أفراد أسرته قتلوا في قصف عشوائي استهدف منزلهم في حي السكر، شمال شرقي الموصل.

وأضاف الخاتوني أنه لم يتسن معرفة ما إذا كان الحادث جراء غارات جوية للتحالف أو قصف مدفعي من القوات العراقية، مشيرا إلى أن الحي المستهدف ما زال يخضع لسيطرة تنظيم الدولة. 

تفتيش
على صعيد متصل، قالت مصادر أمنية بمدينة الموصل إن قوات عراقية شنت حملة تفتيش واسعة الأربعاء في منطقة كوكجلي بحثا عن عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الذين تمكنوا من الوصول إلى المنطقة، وتخشى قيامهم بعمليات تستهدف الخطوط الخلفية للقوات العراقية. 

وتأتي هذه التطورات بعد يوم واحد من تصريح قادة ميدانيين بأن القوات العراقية تعرضت في حي الإخاء الذي يقع شرقي الموصل لهجوم نفذته "خلايا نائمة" للتنظيم في الحي وكبدت القوات قتلى وجرحى. 

يذكر أن معركة الموصل انطلقت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بقوة قوامها نحو مئة ألف من القوات العراقية والبشمركة والحشد الشعبي وبغطاء جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات