لقاء ثلاثي بموسكو لبحث الأزمة بسوريا

جاويش أوغلو: هدف الاجتماع التوصل لوقف كامل لإطلاق النار في سوريا (الأوروبية)
جاويش أوغلو: هدف الاجتماع التوصل لوقف كامل لإطلاق النار في سوريا (الأوروبية)
أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن لقاء بين تركيا وروسيا وإيران يوم الـ27 من الشهر الحالي في العاصمة الروسية موسكو، للبحث في سبل التوصل إلى حل سياسي لـ الصراع في سوريا.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات صحفية إن الهدف هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في كامل البلاد، وفتح مفاوضات حول حل سياسي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على بذل جهود مشتركة لبدء إجلاء المدنيين وقوات المعارضة من شرق حلب في أقرب وقت ممكن، وأكدا على الحاجة لمنع انتهاك وقف إطلاق النار في حلب.

وفي السياق ذاته، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتصالا هاتفيا مع نظيره الأميركي جون كيري بحثا خلاله الوضع في سوريا وخصوصا حلب، وذلك في سياق جهود لوقف النار وإخراج مسلحي المعارضة والمدنيين.

من جهتها، حملت الخارجية الأميركية الأربعاء النظام السوري وروسيا وإيران مسؤولية استمرار الحرب مؤكدة أن إستراتيجيتها الدبلوماسية في سوريا "لم تفشل".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن الوزير لا يزال مؤمنا بالحل السياسي في سوريا عبر تحريك المفاوضات بين النظام والمعارضة.

وقال إن كيري أجرى اتصالات هاتفية بنظرائه الروسي والتركي والقطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والموفد الخاص لـ الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا.

المصدر : الجزيرة + وكالات