تسجيل 635 مليون متر مربع أراضي بيضاء بالسعودية

2278 قطعة أرض سجلت أراضي بيضاء في المرحلة الأولى (الجزيرة)
2278 قطعة أرض سجلت أراضي بيضاء في المرحلة الأولى (الجزيرة)

أعلنت وزارة الإسكان في السعودية أمس الثلاثاء أن مساحة الأراضي البيضاء (غير المستغلة) التي سجلت بالمرحلة الأولى بلغت 635 مليون متر مربع وشملت 2278 قطعة أرض، وذلك ضمن نظام عرف بـ"نظام الأراضي البيضاء" ويهدف إلى تشجيع البناء وحل مشكلة نقص المساكن للمواطنين.

وقالت الوزارة في مؤتمر صحفي إن 45% من مساحة الأراضي المسجلة كان في العاصمة الرياض، و27% في مدينة جدة (غرب) و21% في الدمام (شرق) و7% في مدن أخرى.

ووفق مجلس الوزراء، فإن الأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني لكنها غير مطورة.

وكانت انتهت أمس الأول المرحلة الأولى من تسجيل الأراضي البيضاء التي تزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع، وتشمل ثلاث مدن رئيسية هي الرياض وجدة والدمام.

ووفق النظام، سيبدأ تحصيل رسوم الأراضي البيضاء خلال الربع الأول من 2017 التي وافق عليها مجلس الوزراء في يونيو/حزيران الماضي بنسبة 2.5% سنويا من سعر الأرض.

ولفت المشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد المديهيم -خلال المؤتمر الصحفي- إلى أنه بعد انتهاء العام ستستمر الرسوم في ذات المرحلة، بينما تدرس الوزارة الأثر الاقتصادي من تطبيق البرنامج، ليتم بعد ذلك اتخاذ الإجراء اللازم لكل مدينة إما بالإبقاء على ذات المرحلة أو الانتقال إلى مرحلة أخرى أو تعليق النظام بشكل جزئي أو كلي.

وقال المديهيم إن وزارة الإسكان لا يحق لها استثناء أية أراض من التسجيل في برنامج رسوم الأراضي البيضاء، كون اللائحة واضحة. وأكد أنه لا يحق للوزارة التشهير بالأشخاص الذين لم يسجلوا في البرنامج، والاكتفاء بفرض الغرامة عليهم.

ويهدف نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وأعلنت السعودية يوم 25 أبريل/نيسان الماضي عن رؤيتها المستقبلية 2030 التي تستهدف رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن من 47% حاليا إلى 52% بحلول عام 2020.

ويعاني قسم من السعوديين من صعوبة الحصول على مسكن، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء، نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة.

المصدر : وكالة الأناضول,الصحافة السعودية