استعدادات لإجلاء المدنيين من حلب ودعوات لحمايتهم

People walk as they flee deeper into the remaining rebel-held areas of Aleppo, Syria December 13, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail
سيبدأ إجلاء الجرحى والعجزة والأطفال في الدفعات الأولى من المدنيين (رويترز)

يستعد نحو خمسمئة جريح للخروج الليلة من الأحياء المحاصرة شرقي حلب، ومن المقرر بدء خروج آلاف المدنيين ومقاتلي المعارضة -خلال ساعات- وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار، بينما طالبت واشنطن بنشر مراقبين دوليين لحماية المدنيين من انتقام النظام أثناء خروجهم.

وقال مراسل الجزيرة أمير العباد إن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية بدأت تجهيز الجرحى والمرضى لإخراجهم إلى ريف حلب الغربي عبر منطقتي الراموسة والراشدين، حيث وصلت عدة سيارات إسعاف لبدء إجلائهم.

وأضاف أن بعض التقديرات تشير إلى احتمال خروج سبعين ألف نازح من الأحياء المحاصرة عبر الممرات الإنسانية، ثم سيبدأ مقاتلو جبهة فتح الشام بالخروج، ويتلوهم خروج الفصائل الأخرى.

بدوره، قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي إن بلاده ستنشئ مدينة خيام لاستيعاب نحو ثمانين ألف لاجئ سوري فروا من حلب.

‪باور: المدنيون الذين يريدون الخروج من حلب خائفون‬ (الأوروبية)‪باور: المدنيون الذين يريدون الخروج من حلب خائفون‬ (الأوروبية)

وخلال جلسة خاصة بمجلس الأمن، طالبت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور بنشر "مراقبين دوليين حياديين" في حلب للإشراف على إجلاء المدنيين "بأمان تام"، مضيفة أن المدنيين الذين يريدون الخروج "خائفون، وهم محقون في ذلك، من تعرضهم للقتل على الطريق أو من نقلهم إلى أحد معتقلات الأسد".

من جهة أخرى، قال سفير روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن الاتفاق خاص بمغادرة المقاتلين فقط، وإنه بوسع المدنيين البقاء أو الذهاب إلى أماكن آمنة، مشددا على أنه "لا أحد سيؤذي المدنيين".

وفي هذه الأثناء، قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستا أرمسترونغ إن اللجنة مستعدة للعمل كوسيط إنساني محايد في عملية الإجلاء في حال أيدت جميع الأطراف ذلك، مؤكدة استعداد اللجنة للتحرك سريعا إذا لزم الأمر. 

وقبل ساعات، أكدت مصادر بالمعارضة للجزيرة أنه جرى الاتفاق مع النظام برعاية روسية تركية على وقف إطلاق النار، وإجلاء المحاصرين من الأحياء الشرقية بحلب باتجاه ريف حلب الغربي والشمالي، بينما سيخرج المقاتلون بسلاحهم الخفيف والذخيرة إلى الريف الغربي.

كما ذكرت مصادر أخرى بالمعارضة أن خمس حافلات ستبدأ الليلة إجلاء المدنيين إلى الأحياء الغربية الخاضعة لسيطرة النظام بمدينة حلب، وإلى مناطق المعارضة بمحافظة إدلب، على أن يبدأ إجلاء المقاتلين في الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي وباتجاه ريف حلب الغربي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كلمة بان غي مون/الأمين العام للأمم المتحدة - وقائع الجلسة الطارئة لمجس الامن الدولي بطلب من فرنسا وبريطانيا بشان الوضع في حلب

عقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا لبحث الوضع في حلب، بناء على طلب من فرنسا، عرض خلاله الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون آخر تطورات الوضع هناك.

Published On 13/12/2016
People flee deeper into the remaining rebel-held areas of Aleppo, Syria December 9, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail

أكدت مصادر بالمعارضة السورية أنه جرى الاتفاق مع النظام على وقف إطلاق النار وإخلاء الأحياء المحاصرة بشرق حلب من المدنيين والمسلحين، بينما أعلنت روسيا أن الاتفاق لا يشترط خروج المدنيين.

Published On 13/12/2016
A man carries a child as he flees deeper into the remaining rebel-held areas of Aleppo, Syria December 12, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail

قال المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” غيرت كابيليري إن تقارير وصلت للمنظمة تفيد أن أكثر من مئة طفل سوري من دون عائلاتهم محاصرون في مبنى بحلب، تحت القصف.

Published On 13/12/2016
A picture made available by Aleppo Media Center showing dead bodies and bags on the ground after a bombing on Jibb al-Quebeh neighborhood, Aleppo, Syria, 30 November 2016. According to Syria civil defense volunteer group (The White Helmets), 45 displaced people were killed in a bombing on the rebel-held neighborhood of Jibb al-Quebeh in Aleppo. EPA/ALEPPO MEDIA CENTER / JAWAD AL-RIFAI ATTENTION EDITORS: PICTURE CONTAINS GRAPHIC CONTENT. BEST QUALITY AVAILABLE.ATTENTION

وصف الدفاع المدني الحال شرقي حلب بـ”الجحيم” حيث يعجز المسعفون عن انتشال الجثث من الشوارع والمصابين من تحت الأنقاض، بينما يتكدس مئة ألف مدني في مساحة صغيرة متبقية بيد المعارضة

Published On 13/12/2016
المزيد من حروب
الأكثر قراءة