حجم النفايات بالمغرب سيتضاعف بحلول 2020

A worker collects recyclable materials at the Oum Azza recycling centre near the city of Rabat, Morocco November 3, 2016. REUTERS/Youssef Boudlal
أحد العمال يبحث عن نفايات قابلة للتدوير في مكبّ قرب العاصمة المغربية الرباط (رويترز)

توقعت دراسة للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية أن يرتفع حجم النفايات في المغرب بالضعف بين عامي 2014 و2020 ليناهز 12 مليون طن.

وقالت الدراسة إنه رغم المجهود المبذول فإن نسبة إعادة تدوير النفايات في المغرب لا تتجاوز  10%، وتوضح أن النفايات المنزلية يكون مصيرها في الغالب هو مكبات القمامة أو في مجاري المياه دون أن تخضع لآلية للمعالجة.

وأشار المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية إلى أن الكلفة الاقتصادية لتدهور البيئة الناتج عن ضعف آليات معالجة النفايات تعادل 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يفوق نصف مليار دولار، ودعت دراسة المركز البحثي الرسمي إلى تقوية قدرات المغرب في مجال معالجة وإعادة تدوير النفايات.

مشاكل عويصة
وكانت السلطات المغربية قد قدمت خلال قمة المناخ التي استضافتها مدينة مراكش وسط البلاد الشهر الماضي خططها للتنمية المستدامة وتطوير الطاقات النظيفة، ولكن المغرب لا يزال يعاني من مشاكل تلوث عويصة، ولا سيما في المناطق الحضرية والمناطق الصناعية.

ويوجد في البلاد العديد من مكبات النفايات العشوائية على الرغم مما بذلته السلطات لتطوير قدراتها على جمع ومعالجة النفايات.

وقال البنك الدولي في فبراير/شباط الماضي إن المغرب يسعى لزيادة إعادة تدوير النفايات لتبلغ 20% بحلول العام 2020، وذلك بدعم من مؤسسات مانحة، ومن بينها البنك الدولي.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي عن وقف استقبال شحنات من النفايات المطاطية والبلاستيكية القادمة من إيطاليا، وذلك عقب موجة رفض شعبي لهذه النفايات بسبب ما تشكله من خطر على صحة المواطنين وتهديد مباشر للبيئة.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية + مواقع إلكترونية