عـاجـل: مراسل الجزيرة: مكتبة نيويورك تقرر إلغاء منتدى تنظمه مؤسسة مسك السعودية بعد ضغوط منظمات حقوقية

103 آلاف نازح بالعراق منذ بدء معركة الموصل

آلاف النازحين من الموصل يعانون أوضاعا معيشية صعبة (رويترز)
آلاف النازحين من الموصل يعانون أوضاعا معيشية صعبة (رويترز)

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن أعداد النازحين الفارين من المعارك ارتفع إلى 103 آلاف شخص منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي تصريح مكتوب قال وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف إنه "تم اليوم استقبال 2470 نازحا من الأحياء الشرقية للموصل، وناحية تل عبطة (غرب الموصل)، وبلدة تلكيف (شمال)، وكنعوص (شمالي صلاح الدين)، والحويجة (جنوب غربي كركوك)".

وأشار الجاف إلى أن "فرق الوزارة وزعت مساعدات غذائية وعينية وصحية ومنزلية عليهم حال وصولهم مراكز الاستقبال".

بدوره، قال رئيس لجنة إعادة نازحي الموصل أبو بكر كنعان لوكالة الأناضول إن "15 ألف نازح تمت إعادتهم طوعا إلى القرى وبعض الأحياء السكنية في الساحل الأيسر من الموصل خلال الأيام الماضية بالتنسيق مع القوات الأمنية".

وأضاف كنعان أن "العودة شملت نازحي قرى النمرود والسلامية والشورة وحمام العليل"، مشيرا إلى أن "نحو عشرة آلاف نازح من قرى هذه المناطق ستتم إعادتهم إلى منازلهم لاحقا".

ولا تزال المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم الدولة في الموصل تعاني من انعدام الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والمؤسسات الصحية، مما يسبب تأخيرا في إعادة العوائل الى مناطقها، بحسب مسؤولين محليين.

من جهته، أعلن عضو البرلمان العراقي عن مكون الشبك في نينوى سالم محمد "إعادة نحو خمسمئة نازح من المكون الشبكي إلى قرى ومناطق سهل نينوى شمال غرب الموصل"، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على إعادة نحو 1719 آخرين.

وعلى صعيد متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن أول عملية تسليم مساعدات إنسانية للنازحين من الموصل بعد أن هبطت طائرة تنقل نحو أربعين طنا من الخيام والأغطية ولوازم العناية بالأطفال حديثي الولادة في أربيل شمال العراق.

وقال بيان للمفوضية الأوروبية إن هذه الشحنة هي الأولى من المساعدات المخصصة لـ1400 شخص قد أمنتها فنلندا، فيما من المقرر أن يهبط حتى بعد غد الأربعاء عدد من الطائرات الأخرى التي استأجرتها النمسا والسويد والدانمارك لنقل مساعدات، بينها تجهيزات طبية.

المصدر : وكالات