قائد بجيش النظام: معركة حلب بمراحلها الأخيرة

عناصر من جيش النظام في أحد الأحياء التي سيطروا عليها شرقي حلب (رويترز)
عناصر من جيش النظام في أحد الأحياء التي سيطروا عليها شرقي حلب (رويترز)

قال رئيس اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في حلب اللواء زيد الصالح إن عملية الجيش السوري لاستعادة شرق حلب الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة في مراحلها الأخيرة، وذلك عقب سيطرة الجيش على حي الشيخ سعيد وأحياء أخرى في المدينة.

وأضاف الصالح في تصريحات لمجموعة من الصحفيين في حي الشيخ سعيد بعد السيطرة عليه اليوم الاثنين أن المعركة في شرق حلب لابد أن تنتهي سريعا، "فالوقت محدود جدا جدا".

وأوضح أن العملية العسكرية ستستمر لحين استعادة جميع المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وفيما يتعلق بمقاتلي المعارضة قال القائد العسكري السوري "إنه لم يتبق لهم وقت كثير، إما أن يستسلموا أو يموتوا".

وفي السياق ذاته، نقلت وكالات أنباء روسية عن بيان رسمي لوزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الاثنين إن قوات الحكومة السورية تسيطر على أكثر من 95% من حلب، وقال بيان الوزارة إن مساحة الأحياء التي يسيطر عليها المقاتلون شرق المدينة لا يتجاوز عشرة كيلومترات مربعة.

وأشارت الوزارة إلى أنه منذ بدء المعركة استسلم أكثر من 2200 من مقاتلي المعارضة، وغادر مئة ألف مدني المناطق التي كانت تخضع للمعارضة شرق حلب.

من جهتها، قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن قوات النظام والمليشيات الموالية لها أحرزت تقدما جديدا في مدينة حلب، حيث باتت سيطرة الفصائل المعارضة تقتصر على أقل من 10% من الأحياء الشرقية، تزامنا مع نزوح أكثر من عشرة آلاف مدني خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وتمكنت قوات النظام اليوم الاثنين من السيطرة على حي الشيخ سعيد الإستراتيجي في جنوب الأحياء الشرقية، وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن وحدات الجيش أعادت "الأمن والاستقرار إلى عدد من الأحياء والمناطق في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة حلب" ومن بينها الشيخ سعيد والصالحين وكرم الدعدع.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

شنت قوات النظام قصفا مكثفا على الأحياء المحاصرة شرقي حلب، بعد سيطرتها على مناطق جديدة، بينما قالت المعارضة إنها تصدت لمحاولات تقدم هذه القوات في عدد من الأحياء بالمدينة.

11/12/2016

طرحت الولايات المتحدة وروسيا مقترحا يقضي بخروج “آمن ومشرف” لمقاتلي المعارضة المسلحة والمدنيين من شرقي حلب، حيث ستقوم الدولتان بالعمل مع النظام ومجموعات المعارضة المسلحة لتنفيذه خلال 48 ساعة.

11/12/2016

نفت روسيا التوصل إلى أي اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن مقترح لانسحاب المقاتلين من حلب بطريقة آمنة، بينما أكد مسؤولون بالمعارضة السورية تسلمهم المقترح الذي تدعمه واشنطن.

12/12/2016

أفاد مراسل الجزيرة بأن أهالي مناطق بشرق حلب يوجهون نداءات لإنقاذ حياتهم مع استمرار قوات النظام في التقدم بالأحياء المحاصرة. يأتي ذلك وسط قصف كثيف ومعارك عنيفة وحركة نزوح واسعة.

12/12/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة