تنظيم الدولة ينسحب من تدمر على وقع غارات روسية

FILE PHOTO Syrian army soldiers drive past the Arch of Triumph in the historic city of Palmyra, in Homs Governorate, Syria in this April 1, 2016 file photo. REUTERS/Omar Sanadiki/File Photo
قوات للنظام خلال تواجدها في تدمر في أبريل/نيسان الماضي (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن الطيران الحربي الروسي نفذ خلال الليلة الماضية 64 غارة على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي، مما أسفر عن مقتل المئات من عناصره.

وأوضحت الوزارة أن الطيران الروسي قام ليلا بقصف مواقع مقاتلي التنظيم الذين هاجموا تدمر مجددا في محاولة للسيطرة على المدينة من جديد، مشيرة إلى أن الغارات أسفرت أيضا عن تدمير 11 دبابة وعربة مشاة إضافة إلى 31 سيارة مجهزة بالرشاشات.

من جهتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن تنظيم الدولة انسحب فجر الأحد من مدينة تدمر الأثرية بعد ساعات على سيطرته عليها، إثر الغارات الجوية الروسية الكثيفة التي استمرت طوال الليل، وقالت إن قوات خاصة من لواء فاطميون الموالي للنظام دخلت تدمر لوقف تقدم التنظيم.

وكان تنظيم الدولة تمكن السبت من دخول مدينة تدمر بعد أن سيطر على "جبال الطار" المطلة عليها، كما سيطر على صوامع الحبوب وحواجز للنظام شرقي المدينة.

في المقابل، قالت وكالة أعماق الإخبارية إن تنظيم الدولة سيطر على حي العامرية وتلته الإستراتيجية والوادي الأحمر في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي؛ وذلك بعد اشتباكات مع قوات النظام.

وأضافت الوكالة أن مقاتلي التنظيم قتلوا وجرحوا العشرات من عناصر النظام والمليشيات الموالية له بالإضافة إلى سيطرتهم على أسلحة وذخائر، كما أفادت مصادر للجزيرة أن النظام قطع المياه والكهرباء عن المدينة.

من جهته، قال مكتب إعلامي تابع لتنظيم الدولة إن التنظيم قتل نحو 250 عنصرا تابعين للنظام والمليشيات الموالية خلال المعارك التي يشهدها ريف حمص الشرقي منذ عدة أيام.

وفي السياق، ذكرت وكالة أعماق أن التنظيم أسقط طائرة حربية للنظام من طراز ميغ 23 في جبال الهيان جنوبي تدمر، وأكدت مواقع إخبارية موالية للنظام السوري سقوط الطائرة المقاتلة، وقالت إن الطيار نجا من الحادث.

المصدر : الجزيرة + وكالات