مغردون يردون على أولى تصريحات وزير العمل السعودي

شباب سعودي يتقدم للشركات بطلب وظائف وذلك خلال معرض سوق العمل السعودي بجدة الجزيرة.نت
شباب سعوديون يتقدمون للشركات بطلب وظائف وذلك خلال معرض سوق العمل السعودي بجدة (الجزيرة)
رد السعوديون على أولى تصريحات وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي علي الغفيص بوسم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد أن طالب بخفض استقطاب الجامعات لخريجي الثانوية إلى 50% في التخصصات النظرية.

وكان الغفيص دعا نهاية الأسبوع الماضي في أول تصريح له بعد تسلمه منصبه في الأول من ديسمبر/كانون الأول الجاري، إلى توجيه الفارق عن نسبة الاستقطاب الحالية المقدرة بـ30% إلى التخصصات التقنية التطبيقية لتلبية سوق العمل.

وأنشأ مغردون سعوديون وسما تحت عنوان "#الغفيص_يطالب_بخفض_القبول_في_الجامعات"، طالبه بعضهم بالتركيز على الإنجاز وترك التصريحات، في حين أشار آخرون إلى الحاجة لوظائف قيادية بسواعد سعودية، كما قال بعضهم إن التعليم أساس الرقي في أي مجتمع.

وحاولت وزارة العمل تدارك تصريحات الغفيص حيث قال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل إن المقصود هو التخصصات النظرية تحديدا، أما بالنسبة للتخصصات الصحية والهندسية فيوجه الغالبية منهم إلى الاحتياج الفعلي لسوق العمل في المجالات التقنية والمهنية. 

ونقلت صحيفة الحياة عن وزارة التعليم في إحصائية سابقة من هذا العام أن عدد المقاعد المتاحة للطلاب والطالبات السعوديين في 28 جامعة سعودية تجاوزت 260 ألف مقعد، مؤكدة استيعاب أكثر من 75% من خريجي المرحلة الثانوية العام الحالي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا العدد لا يشمل الكليات والمعاهد التقنية التابعة إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومعهد الإدارة العامة والكليات الجامعية في الجبيل وينبع والكليات العسكرية، بالإضافة إلى الجامعات والكليات الأهلية.

كما نقلت الصحيفة عن تقرير نتائج مسح القوى العاملة للربع الثاني من العام الحالي، الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء في أغسطس/آب الماضي، أوضح أن أعداد العاطلين ارتفعت إلى 650 ألف فرد، يشكل منهم الذكور 35.9% والإناث 64.1%.

وتركزت أعلى نسبة للعاطلين السعوديين في الفئة العمرية بين 25 و29 عاما عند 39%، في حين بلغت أعلى نسبة للعاطلين السعوديين وفق الحال التعليمية بين الحاصلين على شهادة البكالوريوس 54%.

المصدر : الصحافة السعودية