عـاجـل: شينكر للجزيرة: هناك ضرورة للتهدئة في اليمن والتوصل إلى تفاهمات تخدم حكومة الوحدة لأن الحرب لا تخدم أي طرف

أمير الكويت يفتتح مجلس الأمة ويدعو للتقشف

أمير الكويت: خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح "أمرا حتميا" (الجزيرة-أرشيف)
أمير الكويت: خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح "أمرا حتميا" (الجزيرة-أرشيف)

افتتحت اليوم الأحد أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي بعد الانتخابات البرلمانية، ودعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته للنواب إلى ضرورة التقشف وخفض الإنفاق العام.

وقال أمير الكويت إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح "أمرا حتميا"، معتبرا أن التحدي المتمثل في "الانخفاض الهائل في إيرادات الدولة جراء انهيار أسعار النفط" هو التحدي الثاني الذي يواجه الكويت بعد التحدي الأمني.

وأضاف أنه "لا مفر من المبادرة إلى اتخاذ إجراءات فعالة لمعالجته والتخفيف من آثاره، وإنني على ثقة بأن مجلسكم الموقر وإخواني وأبنائي المواطنين جميعا يدركون أن تخفيض الإنفاق العام أصبح أمرا حتميا من خلال التدابير المدروسة لإصلاح الخلل في الموازنة العامة ووقف الهدر واستنزاف مواردنا الوطنية وتوجيهها نحو غاياتها الصحيحة".

وأشار أمير الكويت إلى أن الأوان قد آن للارتقاء بالتعاون بين دول الخليج بما يحقق التنمية الشاملة لشعوبها، وأن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحمل أخطارا قد لا تخطر على بال وتتطلب الابتعاد عن الترف السياسي.

وكان أمير الكويت أصدر مرسوما يقضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة جابر المبارك الصباح، كما قضى المرسوم بتعيين صباح الخالد الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية، ومحمد الخالد الصباح وزيرا للداخلية.

وقال مراسل الجزيرة سعد السعدي إن تشكيل الحكومة لم يلق ارتياحا لدى الكثير من النواب، ووصفها بعضهم بأنها حكومة لن تصمد أمام المواجهات القادمة في ظل الملفات الكثيرة التي تنتظر الكويت على غرار الوثيقة الاقتصادية وقانون العزل السياسي وسحب الجنسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات