الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حث الحكومة الجديدة على العمل الدؤوب  (الجزيرة-أرشيف)
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حث الحكومة الجديدة على العمل الدؤوب (الجزيرة-أرشيف)

أدّت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة جابر المبارك الصباح اليوم اليمين القانونية أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتتكون الحكومة الجديدة من 15 وزيرا إضافة إلى رئيس الوزراء.

وكان أمير الكويت قد أصدر في وقت سابق اليوم مرسوما يقضي بتشكيل حكومة جديدة برئاسة جابر المبارك الصباح.

وقضى المرسوم أيضا بتعيين صباح الخالد الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية، ومحمد الخالد الصباح وزيرا للدفاع وخالد الجراح الصباح وزيرا للداخلية، إلى جانب عصام عبد المحسن المرزوق وزيرا للنفط.

وعقب أدائها اليمين، حث الأمير الحكومة على "العمل الدؤوب والجهد المتواصل" مشيرا إلى أنهم "أمام مسؤولية كبيرة وأهداف اقتصادية طموحة ينشدها الوطن والمواطنون".

ودعا الأمير أعضاء الحكومة الجديدة إلى "ضرورة تلمس مشاكل المواطنين والعمل على حلها وفقا للقانون، وتبسيط الإجراءات الإدارية بما لا يخل بأدائها".

وألقى رئيس الوزراء بدوره كلمة، أكد فيها على "أهمية دفع عجلة البناء والتنمية ومحاربة الفساد وإعلاء شأن الإصلاح والتطوير".

وتضم الحكومة الجديدة ستة من أعضاء الأسرة الحاكمة، جميعهم مستمرون من الحكومة السابقة، من ضمنهم الرئيس، وسبعة وزراء جدد لأول مرة، وثلاثة من الحكومة السابقة.

وتعد هذه الحكومة الثالثة التي يترأسها الشيخ جابر المبارك الصباح بعد أن شكل حكومتين، عامي 2012 و2013. وهي الحكومة الـ34 في تاريخ الكويت السياسي منذ 1962.

وجاءت الانتخابات النيابية الأخيرة التي أجريت يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة تغيير 60%، وشهدت عودة المعارضة إلى البرلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات