هجمة إلكترونية خارجية منظمة على السعودية

مركز الأمن الإلكتروني السعودي حذر من قبل جهات حكومية بشأن تهديدات محتملة (غيتي)
مركز الأمن الإلكتروني السعودي حذر من قبل جهات حكومية بشأن تهديدات محتملة (غيتي)
رصد مركز الأمن الإلكتروني في السعودية هجمة إلكترونية منظمة من خارج المملكة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية -لم يسمها- تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشآت المستهدفة والتأثير على جميع الخدمات المقدمة من قبل تلك المنشآت.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الهجمة الإلكترونية تسعى إلى الاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم، مبينة أن الهجوم استهدف عدة قطاعات، منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.

وأشارت الوكالة على موقعها إلى أن مصدر هذا الهجوم من خارج السعودية ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية.

وقبل نحو أسبوعين قام المركز بإرسال تحذيرات إلى جهات حكومية ومرافق مهمة عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات، وتضمنت التحذيرات المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق.

ويوصي المركز باتباع أفضل الممارسات في حماية الأنظمة الإلكترونية، خاصة في ما يتعلق بالحد من الوصول عن بعد عن طريق الشبكة الافتراضية "في بي أن" (VPN) وخدمة الوصول لسطح المكتب عن بعد "آر دي بي" (RDP).

وأكد على ضرورة اتباع مختلف القطاعات والأعمال لأفضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الإلكترونية المحتملة.

المصدر : وكالات