فصائل حلب تحلّ نفسها وتشكل جيشا موحدا

إعلان فصائل المعارضة المسلحة تشكيل "مجلس قيادة حلب"
فصائل المعارضة المسلحة سبق لها أن أعلنت تشكيل مجلس قيادة حلب (الجزيرة)

اتفقت فصائل المعارضة السورية المسلحة على حلِّ نفسها وتشكيل كيان موحد باسم "جيش حلب"، بقيادة أبو عبد الرحمن نور قائدا عاما وأبو بشير عمارة قائدا عسكريا.

وقال مراسل الجزيرة في حلب إنه بهذا الإعلان لم يعد هناك وجود لأي فصيل مسلح داخل الأحياء المحاصرة خارج إطار "جيش حلب"، مؤكدا أن هذه الخطوة جاءت لمواجهة تقدم قوات النظام السوري داخل الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة.

من جهته، أوضح مراسل الجزيرة في غازي عنتاب معن خضر أن تشكيل الكيان الموحد لفصائل المعارضة المسلحة كان نتيجة لمطالبات من الأهالي ومن شخصيات داخل الأحياء المحاصرة، لمواجهة الانهيار الذي مكّن النظام من التقدم عسكريا داخل مناطق سيطرة المعارضة.

وأضاف أن فصائل المعارضة شكلت "جيش حلب" لتحقيق هدفين: أولهما مواجهة تقدم جيش النظام والمليشيا الموالية له، وثانيهما الرد على المزاعم الروسية بأن دعمها العسكري للنظام هدفه ملاحقة العناصر "الإرهابية" التابعة لجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

ورجحت مصادر ميدانية أن يأخذ الصراع في حلب منحى آخر بعد الإعلان عن التشكيل الجديد من الناحية العسكرية، حيث سيشكل توحيد الفصائل المسلحة دفعا جديدا لها لمواجهة قوات النظام.

وسيطرت قوات النظام والمليشيات في الأيام القليلة الماضية على أحياء مساكن هنانو والصاخور والحيدرية في الطرف الشمالي للأحياء الشرقية في حلب، لتلحق أكبر خسارة بالمعارضة المسلحة في المدينة منذ عام 2012.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Rebel fighters of the Jabha Shamiya walk within the compound of the justice palace in the old city of Aleppo, Syria January 28, 2016. REUTERS/Abdalrhman Ismail/File Photo

أكد قيادي في فصيل سوري أن المعارضة المسلحة لن تنسحب من مناطق سيطرتها شرقي مدينة حلب رغم الهجوم الشرس الذي تشنه قوات النظام السوري والمليشيات بدعم من روسيا وحلفاء آخرين.

Published On 30/11/2016
رياض حجاب يلتقي بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أشاد منسق الهيئة العليا للمفاوضات عن المعارضة السورية رياض حجاب بعملية “درع الفرات” وبالدور التركي في الحفاظ على وحدة سوريا، كما طالب المجتمع الدولي من أنقرة برفع الحصار عن حلب.

Published On 30/11/2016
مجزرة حي جب القبة بحلب جراء قصف النظام

تجاوز عدد القتلى في شرق حلب الخمسين قتيلا جراء قصف قوات النظام، ونفت المعارضة المسلحة ما ذكره النظام عن تقدمه بجنوب المدينة، مؤكدة أنها كبدت قوات النظام خسائر وتصدت لهجومها.

Published On 30/11/2016
مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع الإنسانية في حلب بطلب من فرنسا

قال مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين إن على الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية تمكين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى حلب قبل أن تتحول المدينة إلى مقبرة كبرى.

Published On 30/11/2016
المزيد من عربي
الأكثر قراءة